الأربعاء، 6 مايو 2009

الفنان علي الحجار الذي رفض أغنية السندويتش


الفنان علي الحجار الذي رفض أغنية السندويتش يقول
80% من المطربين ينشزون ألحاناً مسروقة
أتمنى الغناء في عصر العندليب الأسمر

يعيش الفنان علي الحجار في حالة حيرة دائما بين مجاراة الاغنية السائدة ذات الايقاع السريع من اجل الفوز باكبر نسبة من الجماهير وبين تقديم فن راق لا يتمتع باننشار كبير في الوقت الراهن فرغم انتاجه الجيد والجديد الا ان ثقله الفني يظل غائبا وقد صدر له مؤخرا البوم جديد بعنوان ريشه ,, لم يشعر به الجمهور، وهذا ما دفع بعلي الحجار إلى القول انه كان يتمنى الغناء في عصر عبدالحليم حافظ.
التقته الفن في هذا الحوار الذي تحدث فيه عن اشجانه الغنائية ومشواره الفني ومحاولاته الدائمة ايجاد صيغة توفيقية بين تقديم ما يرغب فيه من فن جيد وبين الاغنية السائدة حاليا.
** القاهرة مكتب الجزيرة حنان عبدالعزيز:
* آخر اعمالك شريط كاسيت بعنوان ريشه لم يشعر به الجمهور لماذا؟
لا اعرف، رغم انني قمت بتصوير اغنيتين من اغاني الشريط في تونس وكذلك اغنية ريشة صورتها في امريكا وهي على حسابي لان منتج الكاسيت عادة لا يهتم بتصوير الاغنيات فيديو كليب وبالتالي فالمطرب اما ان يصورها على حسابه او على حساب احد اصدقائه الاغنياء وليس لي صديق غني فانتظرت حتى احل مشاكلي المادية لاصورها على حسابي.
أحلام,, أحلام
* على مدى 20 عاما غناء ما ابرز ما قدمته من جهة نظرك؟ وهل لديك احلام لم تحققها بعد؟
بالتأكيد لدي احلام لم احققها بعد ولكني حققت حلمين وانا فخور بهما واستطيع ان اقول ان لهما مكانة في تاريخي الفني وهما رباعيات صلاح جاهين التي تمنيت ان اغنيها منذ كان عمري 12 عاما وغنيتها، وحين حدثت حرب الخليج اردت ان اسجل انني عشت في هذه الفترة التي تتغير فيها خريطة العالم العربي فقدمت شريط لم الشمل مع جمال بخيت وفاروق الشرنوبي ووقتها كان لدي اغنيات عاطفية جاهزة ولكني فضلت ان اغني تلك الاغنيات فاذا كان الغناء هو همي الاول فالسياسة هي همي الثاني، والسياسة عندي لا تعني الحروب والخطب ولكنها تفاصيل الحياة اليومية التي تؤثر فينا وتنعكس علينا في كل شيء حتى على حياتنا العاطفية,, ومن ضمن احلامي التي لم تتحقق ان اقرب التراث للاجيال الحالية وحين قدمت جفنه علم الغزل لعبدالوهاب او داري العيون لمحمد فوزي قدمته لاني ابنتي قالت لي ماذا يعجبكم في غناء محمد عبدالوهاب؟! فقدمت لها عبدالوهاب ولكن بتصرف يليق بعصرها فاعجبت بها وتنبه الكثيرون وقتها لتراث محمد فوزي وكيف انهم اهملوه ولم يقدروا عظمه هذا الجيل.
* هل تشعر انك اتيت لتغني في الزمن الصحيح ام انك كنت تتمنى ان تغني في زمن آخر؟
اتصور لو انني غنيت في زمن عبدالحليم وفايزة احمد كانت قيمتي عند الجمهور ستكون اكبر.
اتهام بالتقصير
* رغم كل احلامك ورغم قيمة عطائك الفني حتى الآن فأنت متهم بالتقصير في حق فنك لأنك تملك موهبة يجب ان يكون عطاؤها اكبر كثيرا مما قدمت حتى الآن؟
لن ادافع عن الاتهام الموجه لي ولكن سأحكي ما يمكن ان يبرر الى حد ما هذا الاتهام فبعد ان قدمت عدة اعمال ناجحة مثل تجيش نعيش واسكندراني و انا كنت عيدك كانت مرحلة ذهبية بالنسبة الي ولكن حدث ان قمت بشراء مسرحية من منتج لانقاذ موقف فخسرت فيها الكثير,, ثم احتكرني منتج آخر ثم مات,, واصبحت انا جزءاً من تركته التي اختلف حولها الورثة وبالتالي لمدة اربع سنوات لم استطع العمل او تقديم اي شريط جديد بالعكس قدمت عدة اغنيات لمجموعة مسلسلات اشتراها منتجون من التليفزيون واغاني المسلسلات لا تفيد المطرب اذا اذيعت خارج نطاق المسلسل,, وهكذا مرت علي احداث كان حظي فيها قليلا حتى توقيت نزول آخر شريط كان غير موفق فقد نزل في رمضان الماضي وهو شهر لا يسمع الناس فيه اي شريط مهما كان, ولكن للاجابة على سؤالك بالتحديد فانا اختار اغنياتي حسب قناعاتي وثقافتي ووعي وهذا يعني انني افضل ان اغني اغنية تعيش في وجدان الناس، والاغنية التي تبيع الآن بلغة السوق هي الاغنية السندويتش وهو ما لا اريد ان اقدمه، اضافة الى شيء هام جدا وهو انني فاشل جدا في متابعة اعمالي بعد ان انتهي منها بمعنى الذكاء الاجتماعي المطلوب حاليا.
الكثرة تغلب الشجاعة
* ولكن يظل الاتهام عالقا وهو عدم مقدرتك مع بعض ابناء جيلك مثل محمد الحلو ومحمد منير على الارتقاء بذوق الجمهور؟
سأتحدث عن نفسي الكثرة تغلب الشجاعة وقد تستطيع العملة الجيدة ان تطرد العملة الرديئة ولكن عدد المطربين الذين لا ترتقي اصواتهم لاصوات اي منولوجست زمان كبير، كما ان اغانيهم التي تذاع ليل نهار على القنوات الفضائية جعلتهم نجوما كبارا ، بالاضافة الى ان الفيديو كليب كصورة اصبح يشغل الناس عن اللحن والصوت,, ثم ان المسألة اعمق من ذلك فزمان كنا نعلم الرسم في المدرسة والموسيقى في المدرسة اما الان فدور المدرسة تقلص الى حد كبير, وبالتالي اصبح لدينا جيل كامل لا يستطيع ان يفرق بين القبيح وبين الطرب والنشاز فاكثر من 80% من المطربين الذين نراهم في التلفزيون ينشزون والحانهم مسروقة من الحان قديمة بشكل سيئ والحل لتلك الاشكالية هو عودة لجان الاستماع حتى لا يخرج ما يسيء للاغنية.
ذكاء الفنان
* الذكاء جزء لا يتجزأ من الفنان فعبدالحليم حافظ لم يكن اجمل اصوات عصره ورغم ذلك استطاع ان يصعد في عصر العمالقة، الم تجد صيغة توفيقية لمجاراة ايقاع العصر السريع وما تريد تقديمه؟
للاسف لا ولكن لكل منا هدفه في الحياة,, البعض هدفه الشهرة والبعض المال واسوق لكل مثالا هو د, جمال حمدان كان كل هدفه في الحياة كتابين او ثلاثة اخرجهم ليبقوا وعفوا لا اقصد المقارنة بيني وبينه ولكن لسنا سواء.
* مَن من المطربين العرب يطرب له علي الحجار؟
يعجبني جدا في مجال الطرب كاظم الساهر وعبدالله الرويشد وعبدالمجيد عبدالله وسميرة سعيد ونوال الزغبي في مجال الاغنية الخفيفة.
* الحياة الشخصية المنظمة ان كانت مهمة لاي انسان فهي اكثر اهمية بالنسبة للفنان فهل حياتك منظمة؟
ليس بالشكل الذي يرضيني ولكني اعتقد انني لو كنت منظما في حياتي لكان هذا معناه قمة الفوضى، انني في حالة حب دائم حب للبشر,, للاشياء وهذه الحالة لا تستدعي النظام وهي التي تمنحني اللحظات الجميلة التي انتج فيها فني وبالتالي النظام في حياتي ليس في صالح فني.
* غنيت للوطن والمرأة والام وكأنهم شيء واحد تتداخل معانيهم سويا فماذا تمثل المرأة في حياتك؟
- المرأة من اجمل مخلوقات الله فهي سبب كل السعادة في حياتنا وان تسببت في غير ذلك فهذه حالة شاذة، فالسعادة والحب والحنان اسماء مختلفة للمرأة في حياتي.
* انت بالاضافة الى موهبة الغناء تتمتع بموهبة الرسم باعتبارك خريج كلية الفنون الجميلة فأي من اغنياتك دفعتك لرسم لوحة وهل يمكن ان تقيم معرضا للوحات اغانيك؟
اغنية في قلب الليل صورت الحبيبة والوطن كمهر وحين غنيتها رسمت لوحات كثيرة للحصان وكذلك اغنية عصفور وطاير في الهواء قلبي ارتجف اغلب اغنياتي تدفعني للرسم واعتقد انني قريبا سأقيم معرضا باسمي خاصة ان عندي اربعين لوحة تصور رباعيات صلاح جاهين ولكن ليس بشكل مباشر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

قائمة المدونات الإلكترونية

  • كورونا الاهلي والزمالك - باقي علي القمة الافريقية بين الاهلي والزمالك اقل من ٢٥ ساعة وناتي للاثارة والمتعة وجمال الكرة سواء من الاهلي او الزمالك ما يشغلنا في هذه المبارة موضو...
    قبل 3 أعوام
  • اعتقال أمريكي بسبب طعنه للبطيخ بطريقة عدوانية - * يواجه أمريكي تهمة التهديد من الدرجة الثانية بعدما اشتكت عليه زوجته للشرطة إثر تعرضها للإرهاب النفسي حين رأته يطعن بطيخة بطريقة "عدوانية" أمامها و...
    قبل 9 أعوام
  • La lingua Italiana per stranieri - Katerinov - La lingua Italiana per stranieri - Katerinov Book: Download here ( djvu format ) Audio: Download here
    قبل 10 أعوام
  • مسرحية " ذكى غبى جدا " - *مسرحية " ذكى غبى جدا *" *بطوله : * *على الحجار* * و محمد سعد* * و ميمى جمال* *تحميل مجاني - Free Download* *Server* مشاهدة مباشرة اون لاين *ana...
    قبل 11 عامًا
  • Pavarotti - Nessun Dorma (Live in Paris) - *ITALIAN;* *Nessun dorma! Nessun dorma!* *Tu pure, o, Principessa,* *nella tua fredda stanza,* *guardi le stelle* *che tremano d'amore* *e di speranza.* *M...
    قبل 11 عامًا
  • برلمان التحرير - «حصاوى بالمقهى يجلس شاردا وبجواره جاره» الجار: سرحان فى إيه يا حصاوى؟ حصاوى: أصلى بفكر أرشح نفسى للبرلمان. الجار: هاهاى، دا أنت مغمى عليك يا حصاوى، انتخ...
    قبل 11 عامًا
  • يا بارى الكون - يا بارى الكون فى عز وتمكين وكل شى جرى بالكاف والنون يا من احس به فى كل كائنة وقد تعاليت عن ظن وتخمين فى هدئه الليل يارب اراك فى هدئة الليل يارب اراك ف...
    قبل 12 عامًا
  • - معكم يوميا راديو الحجار من الساعه التاسعه الي الساعه العاشره صباحا ومن الساعه الثانيه ظهرا الي الرابعه ظهرا ومن الساعه الواحده بعد منتصف الليل الي السا...
    قبل 13 عامًا
  • اطفال الجنه - ايها الحب المطل من شرايين النقاء ايها الخير العظيم يا ضياء من ضايء ايها الحب المطل من شرايين النقاء ايها الخير العظيم يا ضياء من ضايء جئت بالحق تنادى ر...
    قبل 14 عامًا

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة