الثلاثاء، 25 يناير 2011

على الحجار: لا يشغلنى عائد البيع.. المهم كام واحد سمع الألبوم



أمجد مصطفى


أهم ما يميز المطرب على الحجار إلى جانب موهبته فى الغناء. امتلاكه لقوة إرادة فولاذية، فهو لم يستسلم مثل كثيرين غيره، للأوضاع السيئة التى يمر بها الغناء منذ سنوات طويلة. بل تعامل مع موهبته، ومع الغناء، وكأن الساحة مازالت فى عصر بليغ حمدى أول من اكتشفه. وظل يجاهد من أجل تقديم كل ما هو جاد على عكس التيارات الغنائية الموجودة. يختار أعماله بمنطق أن للغناء بابا واحدا. لا يجتازه إلا أصحاب المواهب فقط. لذلك فهو مازال حريصا على أن يعتمد فى ألبوماته على الكلمة ذات المضمون الهادف، واللحن الذى يصنع خصيصا من أجله وليس الألحان المعلبة التى قد يسمعها عشرة مطربين من الأصوات إلى أن تجد من يتحمس لها.

الغناء عند على الحجار هو المعنى، والمضمون. لأنه لديه يقين أن الاذن وليس العين هى الفلتر الذى يميز بين ما هو جاد وما هو ردىء. وأن لغة الصورة سوف تنتهى، ويبقى الأساس فى الغناء هو السمع.

هذه الأيام يطرح على الحجار تجربته الجديدة «معلش»، وهو الالبوم الذى يضم 12 أغنية. وخلال سرد على الحجار توقفت أمام ثلاثة أشياء الأول أنه مازال حريصا على التعاون مع شركاء نجاحه فى السنوات الماضية. والشىء الثانى أنه اعتمد على ملحنين جدد ليسوا من الأسماء المطروحة على الساحة وهم سامح عيسى، وابنه أحمد على الحجار. والشىء الثالث أنه لم يعتمد على الأسماء المنتشرة حاليا فى سوق الأغنية من الملحنين، والشعراء، ومن هنا بدأنا الحوار..

90٪ من أغانى الألبوم لاحظت أنها لفريق العمل القديم الذى يصاحبك فى كل ألبوماتك السابقة؟
ــ هذا صحيح. لسبب بسيط، وهو أننى عندما أستعد لعمل ألبوم جديد أتحرك من خلال أصدقائى الذين بدأت معهم. وبالتالى أبدأ بالسمع منهم. ودائما أجد ما يناسبنى عند فريق العمل القديم. وأتصور أننا أصبحنا نسيجا واحدا، هم شركاء نجاح سنوات طويلة. وهذا الأمر ليس بجديد على الساحة لأن حليم مثلا كان له فريق عمل ممثلا فى الموجى، والطويل، وبليغ وفى التجربة الجديدة تجد ١٢ أغنية هى «الحزن بلاده بعاد» كلمات ناصر رشوان، وأحمد الحجار، و«شفت يا قلبى» كلمات إبراهيم عبدالفتاح، والملحن الكردى هالكوت زاهر، و«حبيت من سنة» كلمات عصام عبدالله، وألحان مسعد مصطفى، و«من الآخر» وائل هلال وألحان أمير عبدالمجيد، و«السكر غلى» كلمات رضا أمين، وألحان أحمد الحجار، و«انسى حاجات» كلمات رضا أمين وألحان عطية محمود، و«لا حد خالى» كلمات ناصر رشوان وألحان فاروق الشرنوبى و«بقدر على الدنيا» كلمات إبراهيم عبدالفتاح وألحان سامح عيسى، و«برغم الليل» ناصر رشوان، وأحمد حجازى، و«رجنا لبعضنا» كلمات هالكوت زاهر، و«معلش» إبراهيم عبدالفتاح وفاروق الشرنوبى، ويعيد تقديم «حانة الأقدار» للسيدة أم كلثوم كلمات طاهر أبوفاشا، وألحان الموسيقار الكبير محمد الموجى، وتوزيع يحيى الموجى

أفهم من ذلك أنك لا تعطى لنفسك مساحة لاختيار أعمال من الملحنين والشعراء الموجودين حاليا على الساحة؟
ــ سمعت من ناس كثيرة من الموجودين. وسمعت من آخرين مازالوا فى بداية الطريق ووجدت لديهم أعمالا جيدة.

إذن أنت لا تحب مسايرة «الموضة» فى الغناء؟
ــ ليس فى دماغى شىء اسمه الموضة. أنا أصنع غنوة لكل العصور. والموضة التى تخرج من الغرب من الهيب هوب، والهاوس، والراب، والمقيل. لا تعيش لأنها ليست شبهنا. والدليل أننا الآن مازلنا نسمع أغنية «نعم يا حبيبى نعم» لأنها موزعة أوركستراليا. وبالتالى تدوم طول العمر.

أغانى ألبومك الجديد هل وزعتها أوركستراليا أيضا مثل 90٪ من أعمالك القديمة؟
ــ هناك 10 أغانٍ من بين الـ12 أغنية التى يضمها الألبوم موزعة أوركستراليا. واثنتان فقط لاتين ميوزك. هما «الحزن بلاده بعاد» وبالمناسبة هذه الأغنية نفذها الموزع أشرف محروس مع فريق غنائى من كوبا كان بالصدفة فى القاهرة لذلك سوف تجدها مختلفة، والأغنية الثانية «حبيت من سنة» توزيع أحمد على الحجار واستخدم فيها أوركسترا من آلات النفخ.

ألا ترى أن 10 أغانٍ موزعة أوركستراليا تعد مغامرة منك لأن تكاليفها باهظة فى وقت الصناعة تعانى بسبب تدنى المبيعات؟
ــ هذا صحيح. لكن أنا أرى الأمر بشكل مختلف. وهو أن الانسان عندما يكون «جائع» لا يبحث عما فى جيبه. لذلك رغبتى فى الشبع الغنائى تتغلب على مخاوفى من عائدات بيع الألبوم.

لكن هذا الأمر قد يسبب لك خسائر خاصة أنك تنتج أعمالك ثم تبحث عن شركة للتوزيع؟
ــ هذا صحيح أيضا. لكن العائد من الألبوم ليس المال فقط. لكن نجاحه يعنى أننى سوف أكون مطلوبا أكثر فى الحفلات وفى غناء مقدمة المسلسلات، وبالتالى فالتعويض يأتى من أماكن أخرى.

إذن أنت لا تنظر للعائد؟
ــ المهم عندى ليس العائد المادى، لأن الأهم عدد من سمعوا الألبوم. حتى لو من خلال وسائل غير مشروعة مثل المواقع المنتشرة على الانترنت.. أريد أن يصل غنائى للناس أولا. وأهلا وسهلا بالعائد إذا تحقق.

ألبومك الجديد قمت بإنتاجه ثم منحته لصوت القاهرة لتتولى عملية توزيعه رغم أن الكثير يتخوف من التعاون معها؟
ــ هناك أمور كثيرة اختلفت فى صوت القاهرة. أهمها أن إبراهيم العقباوى رئيس الشركة غير فكر العاملين بها. وأصبح لها وكالة إعلانية. وهناك سياسة جديدة لديهم هى رغبتهم فى تنشيط فرع الصوتيات خاصة بعد أن تقلص عدد شركات الانتاج.

ما التسهيلات التى منحوها لك؟
ــ أولا تصوير أغنيتين، وعمل دعاية كبيرة، والتسويق بشكل جيد وهى أمور لن أحصل عليها من الشركات الخاصة التى تطلب منك المساهمة فى تكاليف الدعاية، والتصوير.

هل صحيح أنك تنفق على الألبومات من عائد الحفلات، والدراما؟
ــ نعم. وأعتبر أن حفلات ساقية الصاوى الشهرية هى مصروف الجيب.

ما حكاية أغنية «السكر غلى»؟
ــ بالمناسبة هى ليست أغنية سياسية. لكننى كنت أرى أن الألبوم ينقصه أغنية ذات حس شعبى. وكنت فى زيارة للشاعر رضا أمين. وسمعنى هذا العمل. وهى فلكلور كانوا الستات يغنونها فى المناسبات، وبالفعل استخدم رضا فقط جملة الدخول «السكر غلى وأنا أحلى بإيه» وقام أحمد الحجار أيضا باستخدام الجملة الأولى فى التيمة الموسيقية واستكمل اللحن من روحها. وتم تنفيذها بشكل شعبى على مودرن.

هناك أغانٍ أخرى غريبة فى الألبوم؟
ــ الأولى «معلش» لأنها تقول «معلش الشارع أبقى لى وأحن عليا كتير منك»، والثانية «من الآخر» التى تعالج مشكلة الشاب المصرى عندما يحاول الارتباط، ويصطدم بالأفكار الموروثة، والتى تطرح فى ذهنه سؤالا. هل يا ترى الفتاة التى سوف ارتبط بها أحبت من قبل أم لا؟ وهل لمسها أحد قبلى أم لا؟ الصراع بين حبه، والموروث والذى ينتهى «من الآخر بحبك زى ما تكونى.. وللآخر هـ شيلك جوه فى عيونى وعارف إنى مش أول حبيب ليكى.. ولكن شرط أكون آخر.. وبالمناسبة هذه الأغنية مكتوبة منذ 10 سنين وكنت أخشى تقديمها».

لماذا تخوفت منها؟
ــ كنت خائفا على ابنتى، ومن هم فى سنها. لأن الشباب لو صدق غنوة سوف يعتنق أفكارها. والدليل أن هناك أناسا أحبت على غناء عبدالحليم وأنا شخصيا فهمت السياسة من أغانى حليم وصلاح جاهين.

وأنا فى الإعدادية كنت أتصور أن جمال عبدالناصر «هـيفوت على الصحرا تخضر» الأغنية والفيلم لهما تأثير كبير على الناس.

كل فترة أجدك تطرح أعمالا مكتوبة من سنوات بالدرجة التى جعلتنى أشعر أن لديك مخزنا للأغانى؟
ــ ليس بهذه الدرجة. لكن هناك أعمالا تحتاج امكانيات معينة أو الوقت ليس مناسبا لها. مثل أغنية «من الآخر». وأغنية «معلش» أيضا اخترتها من خمس سنوات. وثقتى فى زملائى الشعراء، والملحنين تجعلنى لا أقلق ولا أتعجل التنفيذ. لأننى أعلم أنهم لن يفرطوا فيها لمطرب آخر.

فى هذا الألبوم تقدم دويتو «رجعنا لبعضنا» مع المطربة الكردية ليلى فريقى. لماذا لا نسمعك مع أنغام على سبيل المثال خاصة أن هناك أعمالا أخرى مسرحية جمعت بينكما؟
ــ اتفقت أكثر من مرة مع أنغام خلال عملنا المسرحى ليس على دويتو فقط، ولكنه على فيلم سينمائى، ولم يتحقق.

«حانة الأقدار» لماذا قررت تقديمها رغم أنها من الأعمال شديدة الكلاسيكية؟
ــ أولا اللحن فيه حالة من الشجن الجميل. تجعل أى انسان يسمعها يشعر بمتعة. خاصة أنها من الشعر الصوفى. وأنا أحبها بشكل شخصى. إلى جانب أنها تدخل فى إطار مشروع 100 سنة غنا. الذى قررت تنفيذه خطوة خطوة بعد أن تخلت وزارة الثقافة عن تنفيذه.

لك حفلة شهرية فى ساقية الصاوى كيف تقيم هذه التجربة؟
ــ منذ عام 2007 وأنا متواصل مع هذا المكان، وهو فى نظرى يساوى وزارتى الإعلام والثقافة. وفى الحقيقة قبل عملى بالساقية كنت محبطا، ولدى حيرة هل أعمالى أصبحت موضة قديمة وانتهت، لكن هذه الحفلات أعادت الاطمئنان، والسكينة إلى قلبى. وهم الآن يطلبون منى حفلين فى الشهر. وحفل ديسمبر الماضى طلبوا منى عمل حفلين فى يوم واحد بعد أن نفذت تذاكر الحفل الأساسى قبل الحفل بأسبوعين.

ألاحظ فى كلامك أنك شديد الحب لهذه التجربة؟
ــ طبعا، أولا عندما قدمت أول حفلين وجدت أن الجماهير فيهما هم جمهورى الذى كان يسمعنى بالأوبرا. وبعد ذلك وجدت مستوى أعمار الحضور ينخفض.

ما نوعية الأغانى التى يطلبها الشباب؟
ــ لن تصدق إذا قلت إنهم يطلبون منى كل أعمالى القديمة. التى كنت أنا شخصيا قد نسيتها. وهم فى حفل يطلبون منى برنامج الحفل الذى يليه.

إذن جماهير الساقية أصبحوا ترمومتر على الحجار؟
ــ هذا صحيح.

لكن ارتباطك بالساقية أنساك الأوبرا؟
ــ خلال فترة الدكتور سمير فرج، كانت فترة ازدهارى فى الأوبرا، الآن لم أعد أستفيد منهم سوى بالحفل الذى يقام بمهرجان القلعة الصيفى. لأننى ألتقى بالجمهور الحقيقى. أما باقى الحفلات فأين هى؟ على سبيل المثال مهرجان الموسيقى العربية إحدى الرئات التى كنا نتنفس من خلالها الطرب، أصبح مهرجانا تجاريا عينه على شباك التذاكر.

الاذاعة والتليفزيون رفعا أيديهما عن الغناء كيف ترى هذا الأمر؟
ــ شىء يدعو إلى القلق على مستقبل الأغنية. لأنهم فى الماضى كانا يمثلان الداعم الأساسى للغناء الجاد. وابتعادهما أحد أسباب الانهيار، وأصبح من يكتبون الأغنية ليسوا شعراء، وليس الملحنون ملحنين. لأن الأغنية كانت قبل أن تذاع تدخل لجنة تقييم. الآن أى انسان يهدى أغنية للإذاعة والتليفزيون تذاع. على عكس دول الخليج التى تدعم فنونها بشكل غير مسبوق فتجد كل مطرب خلفه أمير أو شيخ يدعمه.

ماذا عن إيقاف ليالى التليفزيون وأضواء المدينة؟
ــ هذه الليالى جمدت فى الوقت الذى نحن فى أمس الحاجة إليها. المطربون أين يغنون. هل يعتزلون الغناء. أتصور أن الوقت الحالى يجب أن تعود الحفلات. لأن هناك أسماء كبيرة سبيلها الوحيد هو تليفزيون بلدهم.

والواقع أصبح الانتاج مقصورا على المناسبات، والتى يدعى لها أنصاف المواهب، وأرباعها، ويكفى التليفزيون عرضه لبرامج الفضائح بحجة أنها تزوده بالإعلانات عيب علينا. وطالما أن تليفزيون الدولة اعتمد على التجارة، والربح قول على البلد يا رحمن يا رحيم.

بمناسبة هذه البرامج ما رأيك فى التلاسن بين بعض نجوم الغناء؟
ــ أمر ليس بجديد. لكن أرجو أن تهدأ هذه اللهجة، لأنها ليست فى صالح الجميع.

سرقة الألحان كيف تراها؟
ــ انتشرت مع انهيار الأغنية، ومع دخول ناس ليس لها علاقة بهذا الفن. وبالتالى أصبحت هناك ضرورة لعمل شبكة واحدة مترابطة من جمعية المؤلفين والملحنين، والنقابة، والإذاعة والتليفزيون. لأن من أسباب الانتشار أن كل جهة تعمل وكأنها دولة منعزلة عن الأخرى، والسارق لابد وأن تمنع أعماله.

كيف ترى الغناء الآن؟
ــ أرى الأمر مختلفا تماما عن الفترة الماضية، لأن معنى أن الناس تحرص على سماع صابر الرباعى، وأصالة، وشيرين، وأحمد سعد، ووائل جسار، ولؤى فإن الأمور تسير نحو الأفضل.

الأحد، 9 يناير 2011

على الحجار فى آخر حفلات 2010




أقام الفنان الكبير على الحجار حفله الشهرى بساقية عبد المنعم الصاوى

والذى تزامن مع نهاية موسم حفلات 2010 بقاعة الحكمة .


كتبت وصورت: بسمة عامر


فى تمام الساعة التاسعة مساء لم يكن هناك مقعد واحدا فارغ فى القاعة ، وغنى الحجار مجموعة من اجمل أغنياته المميزة مثل: على قد ما حبينا – العروسة – عم بطاطا – المال و البنون – مسألة مبدأ – يا مصرى – هنا القاهرة –عارفه– فى قلب الليل ، كما تجاوب الجمهور مع على الحجاروبعد كل أغنية يغنيها يلتقط اكثر من ورقة صغيرة مكتوب فيها اسم الأغنية المطلوبة من الجمهور.




وتألق الحجار فى تقديم أغنيتة الشهيرة "عم بطاطا" بمشاركة الجمهور وسط تصفيق حاد .. وهى من كلمات جمال بخيت والحان فاروق الشرنوبي وتوزيع احمد مصطفي وتقول كلماتها:


عم بطاطا لذيذ و معسل - - عمره ما طاطا لغير الله

لما الدنيا بتقسى يمثل - - إنه خلاص سلم لأضاه

قال إيه خلاص سلم لأضاه

عم بطاطا يقول الراوي - - خبى الحكمه في توب الحاوي

ينفخ ناره عشان إفطاره - - و بنكتته بيداوي بلاوي

عم بطاطا لذيذ و معسل - - عمره ما طاطا لغير الله

لما الدنيا بتقسى يمثل - - إنه خلاص سلم لأضاه

قال إيه خلاص سلم لاضاه

عم بطاطا بيمشي في حاله - - علشان رزقه و رزق عياله

غصبن عنه يقف يتكتف - - بس بيكيفه يفك حباله

عم بطاطا لذيذ و معسل - - عمره ما طاطا لغير الله

لما الدنيا بتقسي يمثل - - إنه خلاص سلّم لأضاه

قال إيه خلاص سلّم لأضاه

عم بطاطا يزك الزكه - - يعبر سينا و يفتح عكا

و بيصبر ع الجار السو - - خمسين سنه ويقول دول فكه

عم بطاطا لذيذ و معسل




وفى منتصف الحفل طلبت سيدة باعلى صوتها من على الحجار اغنية "عارفه " فقام الجمهوربالتفاعل معها وطالبوه بصوت عالى بتقديم الاغنية فقام الحجار بغنائها .
وانتهى الحفل فى تمام الساعة الثانية عشر مساء باغنية "عروسة ".. ومعروف أن الفنان على الحجار يحظى بإقبال كبير من جمهور الساقية وتباع كل تذاكر حفلاته قبلها بفترة طويلة.


شاهد فيديو حفل علي الحجار


اه والف اه


اه والف اه

كلمات بهاء جاهين

الحان فتحي الخميسي

كلمات الاغنيه


اه والف اه

علي المحتارين في الارض

علي ناس كتير وزحام

في صحاري ماليهاش حد

ومتاهه ماليهاش حد

وانا عايز اقولك

بجد بجد

الدنيا ليه عصافير وبرد

وجوع وبرد

ليه ليه

وبنات قوامها دلع دلع


وحيه ساهيه القلب منها اتفزع


وعلامه استفهام بعرض الكون


ومافيش جواب واحد يداوي الوجع


وعلامه استفهام بعرض الكون


اه والف اه


علي المحتارين في الارض


علي ناس كتير وزحام


في صحاري ماليهاش حد


ومتاهه ماليهاش حد



السبت، 8 يناير 2011

Ali Elhaggar / Lama Elsheta

كتبها محمد عطيه


هناك اغانى مرتبطه بطقس معين او فصل معين فأن كنا نستقبل الربيع بأغنيه ( الدنيا ربيع ) لسعاد حسنى وادى الربيع لخالد الذكر الموسيقار فريد الاطرش وان كان الصيف عندنا هو ( دقوا الشماسى ) للراحل عبد الحليم حافظ وان كنا لا نتلذذ بفصل الخريف الا مع رائعه فيروز ( ولاكيف – بيذكر بالخريف ) الا اننا لابد ان نستقبل الشتاء برائعه اليوم ( لما الشتا يدق البيبان )
على الحجار واه من على الحجار وصوت على الحجار حقيقه اذا اردت ان تلخص حاله الغناء المصرى فى الثلاثون عاما الماضيه لوجب اختصارهم فى صوت منير وعلى الحجار
الحجار هو مطربى رقم واحد مكرر فأن كنت اهرب الى موسيقى منير عند الاستماع الا ان على الحجار يشدنى بتجربته الغنائيه كشعر فاصبحت المزيكا عندى هى موسيقى اغانى منير والاشعار هى اغانى على الحجار واراهم كالشمس والقمر كلاهما يسطع ليرخى نوره اما بدفء او بحنين جارف لضوء فى عتمه مظلمه حقيقه انا اعشق صوت الحجار وحنجرته الذهبيه ادامها الله عليه وعلينا ودامه الله لنا يمتعنا ويشجينا ويبكينا ويفرحنا بأغانيه وصوته الذى لا يتكرر ولازاله محافظا على حيويته ولياقته كمطرب مهم اعتبره احد اضلاع تجربتى الشخصيه فى الاستماع الى الاغانى بشكل عام .

اغنيه اليوم صاغها الجميل ( أبراهيم عبد الفتاح ) واحد من احلى وارق شعراء مصر واحد اهم اضلاع تجربه على الحجار الشعريه واحد اهم من سطروا الاغانى فى العشرون عاما الماضيه من حيث التجدد والطزاجه فى الطرح المتميز الملىء بالصور والاخيله والمعبره عن الحاله الشعريه بكل حذافيرها

لن ابالغ واقول ان الاغنيه امتداد شديد الرقى لرباعيه جاهين الشتويه

دخل الشتا وقفل البيبان ع البـــيوت
وجعل شعاع الشمس خيط عنكبوت
وحاجات كتير بتموت في ليل الشــتا
لكن حاجات أكتر بترفض تمــــــوت
عجبي

الاغنيه كلماتها ترسلك الى جو الشتا وتجعلك تستشعر بروده الجو وقسوه غيومه ورقه امطاره وحنين الارض للمطر والبحث عن مأوى لدفء القلوب الذى اجتاحته قسوه الظروف وفراق المحبوب .

لما الشتا يدق البييان – لما تنادينى الذكريات
لما المطر يغسل شوارعنا القديمه والحارات
الاقانى جايلك فوق شفايفى بسمتى
كل الدروب التايهه تنده خطوتى
كل الليالى اللى فى قمرها قلبى بات
مش جاى الومك على اللى فات
ولا جاى اصحى الذكريات
لكنى باحتاجلك ساعات
لما الشتا يدق البيبان

مقدمه شعريه ولا اروع ولا اجمل تلمح فيها الحنين الجارف للذكريات والشوارع القديمه واللقاء الافتراضى المزعوم فى مخيله البطل رغم قسوه الشتاء .

الكوبليه الاول من اروع مايكون

كنا طفوله حب لسه فى اوله
بنضم بأيدينا الحنين ونكمله
خريف نادانا والشجر دبلان
بردانه كنتى وكنت انا بردان
ضمت قلوبنا بشوق ولهفه نبضها
لما التقينا الخطوه عرفت ارضها
اجمل معانى الحب غنتها النايات

حقيقه ذكر الخريف لانه الفصل الذى يسبق الشتاء وتلمح فيه جفاف الاغصان وتقلب الجو واعتقد انه هنا ذكر الخريف ارهاصه للفراق الذى سوف يحدث فى الشتاء

المفأجاه فى الاغنيه ان الكوبليه الاخير تم تغييره فالاصلى يقول

تتصورى
لاكنت اصدق تخدعينى ويجى يوم تتغيرى
تتصورى
لاكنت اصدق تجرحينى لكن لقيتك تقدرى

وتم تغييره الى

تتصورى
رغم اننا شايفين طريقنا بينتهى تتصورى
تتصورى
لاعمرى هاقدر ع الفراق ولاانتى عمرك تقدرى

بالطبع هذا سوف يجرنا الى الحديث عن الاغانى التى تم تغيير كلماتها بالكامل واذكر منها لابراهيم عبد الفتاح ايضا ( روحى وحبيبتى لايمان البحر درويش ) و ( لحظه غروب لعلى الحجار من كلمات هانى شحاته )

انا هنا اميل بطبيعتى الى الاصل وهو اصل الحكايه التى انتهت بالفراق حيث لم يتم ذكر اسباب الفراق وترجمت الاشعار الموقف على انه مجرد حنين من البطل لحبيبه فقدت لظروف اما اجتماعيه او فروق طبقيه او لاسباب خارج عن ارادتهما اما ان تنتهى القصه بسبب خداعها ولا جرحها لم يتم ذكره بل تحولت النهايه وكانت فى صف بطله الاغنيه فى المقام الاول على ايه حال كأتساق موضوع شعرى فالنهايه الاولى هى الافضل اما كنوع من دغدغه المشاعر على الرغم من ايماءه حنان ماضى فى الجزء ( تتصورى ) والتى اتصورها فى مخيله البطل ولم تكن تناجيه بالفعل فالكل سوف يميل بالطبع الى النهايه التى غناها على الحجار وانا ارى ان سواء هذه او تلك ففى النهايه خرجت الاغنيه لنا بصوره اكثر من رائعه شعريا من واحد من ارقى من كتبوا الاغنيه فى مصر

لحن الاغنيه احمد الحجار الشقيق الاصغر لعلى الحجار ولايسعنى سوى ان اقول له ( عـــــــــود ) فبرغم انى اعرف انه فنان اصيل وفنان ينتج فن اصلى فى زمن صعب ينتج فن مزيف الا انه لولا كاريزمه الظهور وحب الشهره التى لا يتمتع بهما لصار احمد الحجار فى مرتبه اعلى واشهر فبرغم انه يحتل جزء كبير من وجدان وعقل وقلب عشاق فنه الاصيل الا انه قله ظهوره واختفاؤه لاسباب انتاجيه بحته واسباب اخرىاعتقد انها تكمن فى شخصيته الانطوائيه البحته الا اننا دائما مانناشده عود فالفجر اتى لامحاله واعتقد ان الزمن سوف يأتى لينصف الفنان الحقيقى

احمد الحجار اتحفنا بلحن ولا اروع لحن من العيار الثقيل قسم اللحن الى ثلاثه اجزاء تماشت مع الثلاثه فقرات التى كتبها الرائع ( ابراهيم عبد الفتاح ) حقيقه احس بأن احمد الحجار من الملحنين القادرين على ترويض وكبح جماح صوت على الحجار فهو يقطر عذوبه ورقه فى اداء الحان احمد الحجار ولكم فى لحن ( بحبك وانطلق عصفور ) لعلى الحجار عبره فصوت على الحجار من الاصوات التى تعامل معها بعض الملحنين بمنطق انه بالبلدى كده ( غول غنا ) الا انه التفت الى مناطق الرقه والاحساس فى صوت على الحجار

ان كنت لا اجنح بأذنى الى موسيقى ياسر عبد الرحمن بشكل كبير وبرغم انه طرف اصيل فى تجربه على الحجار لذا قلت فى بدايه مقالى انى اخذ من منير ( المشروع الموسيقى ) ومن على الحجار ( المشروع الشعرى ) لكى تكتمل لدى الحاله الفنيه فى الاستماع
من الممكن ان نقول انى لا اميل بشكل كبير الى توجه ياسر عبد الرحمن رغم بصمته الواضحه وانه له توجه خاص به ينتهجه وبرغم انه لا يتسهوينى فى الغالب الا اننى لايسعنى سوى ان انحنى له احتراما لهذه الاغنيه خصوصا انه ترجم الحاله الشعريه واللحنيه بشكل اكثر من رائع فالوتريات احسها كصوت رياح ياتى الينا ففى خلفيه غناء على الحجار والتمبانى يعمل عمل الرعد واحس كل ضربه سمباله من الدرامز كأنها ومضه من برق وصولو البيانو فى الخلفيه احسه صوت تساقط المطر

حقيقه اتحفنا بهارمونيات جسدت جو الاغنيه بشكل اكثر من رائع ونقل لنا غضب الطبيعه الشتائيه موسيقيا وكان اختيار اكثر من رائع رغم انى لازلت عند رأيى بان يكتب خط الوتريات فى مقابل ان يكتب نوت الكى بورد والارتام موزع اخر على الرغم من تماشى توزيعه بشكل كبير مع الاغنيه الا انى ارى ان الاغنيه من اهم اغنيات على الحجار صارت بعد ذلك ايقونتى الشتائيه المفضله .

فريق عمل الاغنيه

كلمات / ابراهيم عبد الفتاح
الحان / احمد الحجار
توزيع / ياسر عبد الرحمن
غناء / على الحجار
البوم ( انا كنت عيدك انتاج روكى 1989)


الخميس، 6 يناير 2011

سايس حصانك


سايس حصانك


كلمات بهاء جاهين


الحان عمر خيرت


توزيع عمر خيرت


كلمات الاغنيه


سايس حصانك يا امير


مالقش قصر صحيح كبير


لكن قلوب الناس عروش


لفارس الخير والضمير



سايس حصانك يا امير


لو وقع بيك الحصان


في قلوبنا عايش للابد


اما اللي زيف واللي خان


مالوش مكان في قلب حد


ومهما عاش بيعيش كبير


يصرخ محدش يسمعه


سايس حصانك يا امير


الثلاثاء، 4 يناير 2011

بالعلم



بالعلم

بالعلم اكيد عقلنا يكبر

شطارتنا تزيد اكتر واكتر

مانسيبش سؤال يخطر ع البال

ونحب نلاحظ ونفكر

سبحان الله الله اكبر

سبحان الله

العلم اوام هيطير بينا

ولاعلي مقام هيعلينا

وبفضل الله وبنور الله

ايامنا بتضحك وتنور

سبحان الله الله اكبر

سبحان الله

بالعلم اكيد عقلنا يكبر

شطارتنا تزيد اكتر واكتر

مانسيبش سؤال يخطر ع البال

ونحب نلاحظ ونفكر

سبحان الله الله اكبر

سبحان الله

العلم كنوز مالهاش اخر

ولا حد يفوت غير الشاطر

واحنا يا حلوين طالعين شاطرين

وبنور الله قلبنا نور

سبحان الله

بالعلم اكيد عقلنا يكبر

شطارتنا تزيد اكتر واكتر

مانسيبش سؤال يخطر ع البال

ونحب نلاحظ ونفكر

سبحان الله الله اكبر

سبحان الله


قائمة المدونات الإلكترونية

  • كورونا الاهلي والزمالك - باقي علي القمة الافريقية بين الاهلي والزمالك اقل من ٢٥ ساعة وناتي للاثارة والمتعة وجمال الكرة سواء من الاهلي او الزمالك ما يشغلنا في هذه المبارة موضو...
    قبل 3 أعوام
  • اعتقال أمريكي بسبب طعنه للبطيخ بطريقة عدوانية - * يواجه أمريكي تهمة التهديد من الدرجة الثانية بعدما اشتكت عليه زوجته للشرطة إثر تعرضها للإرهاب النفسي حين رأته يطعن بطيخة بطريقة "عدوانية" أمامها و...
    قبل 9 أعوام
  • La lingua Italiana per stranieri - Katerinov - La lingua Italiana per stranieri - Katerinov Book: Download here ( djvu format ) Audio: Download here
    قبل 10 أعوام
  • مسرحية " ذكى غبى جدا " - *مسرحية " ذكى غبى جدا *" *بطوله : * *على الحجار* * و محمد سعد* * و ميمى جمال* *تحميل مجاني - Free Download* *Server* مشاهدة مباشرة اون لاين *ana...
    قبل 10 أعوام
  • Pavarotti - Nessun Dorma (Live in Paris) - *ITALIAN;* *Nessun dorma! Nessun dorma!* *Tu pure, o, Principessa,* *nella tua fredda stanza,* *guardi le stelle* *che tremano d'amore* *e di speranza.* *M...
    قبل 11 عامًا
  • برلمان التحرير - «حصاوى بالمقهى يجلس شاردا وبجواره جاره» الجار: سرحان فى إيه يا حصاوى؟ حصاوى: أصلى بفكر أرشح نفسى للبرلمان. الجار: هاهاى، دا أنت مغمى عليك يا حصاوى، انتخ...
    قبل 11 عامًا
  • يا بارى الكون - يا بارى الكون فى عز وتمكين وكل شى جرى بالكاف والنون يا من احس به فى كل كائنة وقد تعاليت عن ظن وتخمين فى هدئه الليل يارب اراك فى هدئة الليل يارب اراك ف...
    قبل 12 عامًا
  • - معكم يوميا راديو الحجار من الساعه التاسعه الي الساعه العاشره صباحا ومن الساعه الثانيه ظهرا الي الرابعه ظهرا ومن الساعه الواحده بعد منتصف الليل الي السا...
    قبل 13 عامًا
  • اطفال الجنه - ايها الحب المطل من شرايين النقاء ايها الخير العظيم يا ضياء من ضايء ايها الحب المطل من شرايين النقاء ايها الخير العظيم يا ضياء من ضايء جئت بالحق تنادى ر...
    قبل 14 عامًا

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة