هناك
اغانى مرتبطه بطقس معين او فصل معين فأن كنا نستقبل الربيع بأغنيه (
الدنيا ربيع ) لسعاد حسنى وادى الربيع لخالد الذكر الموسيقار فريد الاطرش
وان كان الصيف عندنا هو ( دقوا الشماسى ) للراحل عبد الحليم حافظ وان كنا
لا نتلذذ بفصل الخريف الا مع رائعه فيروز ( ولاكيف – بيذكر بالخريف ) الا
اننا لابد ان نستقبل الشتاء برائعه اليوم ( لما الشتا يدق البيبان )
على
الحجار واه من على الحجار وصوت على الحجار حقيقه اذا اردت ان تلخص حاله
الغناء المصرى فى الثلاثون عاما الماضيه لوجب اختصارهم فى صوت منير وعلى
الحجار
الحجار
هو مطربى رقم واحد مكرر فأن كنت اهرب الى موسيقى منير عند الاستماع الا
ان على الحجار يشدنى بتجربته الغنائيه كشعر فاصبحت المزيكا عندى هى موسيقى
اغانى منير والاشعار هى اغانى على الحجار واراهم كالشمس والقمر كلاهما
يسطع ليرخى نوره اما بدفء او بحنين جارف لضوء فى عتمه مظلمه حقيقه انا
اعشق صوت الحجار وحنجرته الذهبيه ادامها الله عليه وعلينا ودامه الله لنا
يمتعنا ويشجينا ويبكينا ويفرحنا بأغانيه وصوته الذى لا يتكرر ولازاله
محافظا على حيويته ولياقته كمطرب مهم اعتبره احد اضلاع تجربتى الشخصيه فى
الاستماع الى الاغانى بشكل عام .
اغنيه
اليوم صاغها الجميل ( أبراهيم عبد الفتاح ) واحد من احلى وارق شعراء مصر
واحد اهم اضلاع تجربه على الحجار الشعريه واحد اهم من سطروا الاغانى فى
العشرون عاما الماضيه من حيث التجدد والطزاجه فى الطرح المتميز الملىء
بالصور والاخيله والمعبره عن الحاله الشعريه بكل حذافيرها
لن ابالغ واقول ان الاغنيه امتداد شديد الرقى لرباعيه جاهين الشتويه
دخل الشتا وقفل البيبان ع البـــيوت
وجعل شعاع الشمس خيط عنكبوت
وحاجات كتير بتموت في ليل الشــتا
لكن حاجات أكتر بترفض تمــــــوت
عجبي
الاغنيه
كلماتها ترسلك الى جو الشتا وتجعلك تستشعر بروده الجو وقسوه غيومه ورقه
امطاره وحنين الارض للمطر والبحث عن مأوى لدفء القلوب الذى اجتاحته قسوه
الظروف وفراق المحبوب .
لما الشتا يدق البييان – لما تنادينى الذكريات
لما المطر يغسل شوارعنا القديمه والحارات
الاقانى جايلك فوق شفايفى بسمتى
كل الدروب التايهه تنده خطوتى
كل الليالى اللى فى قمرها قلبى بات
مش جاى الومك على اللى فات
ولا جاى اصحى الذكريات
لكنى باحتاجلك ساعات
لما الشتا يدق البيبان
مقدمه
شعريه ولا اروع ولا اجمل تلمح فيها الحنين الجارف للذكريات والشوارع
القديمه واللقاء الافتراضى المزعوم فى مخيله البطل رغم قسوه الشتاء .
الكوبليه الاول من اروع مايكون
كنا طفوله حب لسه فى اوله
بنضم بأيدينا الحنين ونكمله
خريف نادانا والشجر دبلان
بردانه كنتى وكنت انا بردان
ضمت قلوبنا بشوق ولهفه نبضها
لما التقينا الخطوه عرفت ارضها
اجمل معانى الحب غنتها النايات
حقيقه
ذكر الخريف لانه الفصل الذى يسبق الشتاء وتلمح فيه جفاف الاغصان وتقلب
الجو واعتقد انه هنا ذكر الخريف ارهاصه للفراق الذى سوف يحدث فى الشتاء
المفأجاه فى الاغنيه ان الكوبليه الاخير تم تغييره فالاصلى يقول
تتصورى
لاكنت اصدق تخدعينى ويجى يوم تتغيرى
تتصورى
لاكنت اصدق تجرحينى لكن لقيتك تقدرى
وتم تغييره الى
تتصورى
رغم اننا شايفين طريقنا بينتهى تتصورى
تتصورى
لاعمرى هاقدر ع الفراق ولاانتى عمرك تقدرى
بالطبع
هذا سوف يجرنا الى الحديث عن الاغانى التى تم تغيير كلماتها بالكامل واذكر
منها لابراهيم عبد الفتاح ايضا ( روحى وحبيبتى لايمان البحر درويش ) و (
لحظه غروب لعلى الحجار من كلمات هانى شحاته )
انا
هنا اميل بطبيعتى الى الاصل وهو اصل الحكايه التى انتهت بالفراق حيث لم
يتم ذكر اسباب الفراق وترجمت الاشعار الموقف على انه مجرد حنين من البطل
لحبيبه فقدت لظروف اما اجتماعيه او فروق طبقيه او لاسباب خارج عن ارادتهما
اما ان تنتهى القصه بسبب خداعها ولا جرحها لم يتم ذكره بل تحولت النهايه
وكانت فى صف بطله الاغنيه فى المقام الاول على ايه حال كأتساق موضوع شعرى
فالنهايه الاولى هى الافضل اما كنوع من دغدغه المشاعر على الرغم من ايماءه
حنان ماضى فى الجزء ( تتصورى ) والتى اتصورها فى مخيله البطل ولم تكن
تناجيه بالفعل فالكل سوف يميل بالطبع الى النهايه التى غناها على الحجار
وانا ارى ان سواء هذه او تلك ففى النهايه خرجت الاغنيه لنا بصوره اكثر من
رائعه شعريا من واحد من ارقى من كتبوا الاغنيه فى مصر
لحن
الاغنيه احمد الحجار الشقيق الاصغر لعلى الحجار ولايسعنى سوى ان اقول له (
عـــــــــود ) فبرغم انى اعرف انه فنان اصيل وفنان ينتج فن اصلى فى زمن
صعب ينتج فن مزيف الا انه لولا كاريزمه الظهور وحب الشهره التى لا يتمتع
بهما لصار احمد الحجار فى مرتبه اعلى واشهر فبرغم انه يحتل جزء كبير من
وجدان وعقل وقلب عشاق فنه الاصيل الا انه قله ظهوره واختفاؤه لاسباب
انتاجيه بحته واسباب اخرىاعتقد انها تكمن فى شخصيته الانطوائيه البحته الا
اننا دائما مانناشده عود فالفجر اتى لامحاله واعتقد ان الزمن سوف يأتى
لينصف الفنان الحقيقى
احمد
الحجار اتحفنا بلحن ولا اروع لحن من العيار الثقيل قسم اللحن الى ثلاثه
اجزاء تماشت مع الثلاثه فقرات التى كتبها الرائع ( ابراهيم عبد الفتاح )
حقيقه احس بأن احمد الحجار من الملحنين القادرين على ترويض وكبح جماح صوت
على الحجار فهو يقطر عذوبه ورقه فى اداء الحان احمد الحجار ولكم فى لحن (
بحبك وانطلق عصفور ) لعلى الحجار عبره فصوت على الحجار من الاصوات التى
تعامل معها بعض الملحنين بمنطق انه بالبلدى كده ( غول غنا ) الا انه التفت
الى مناطق الرقه والاحساس فى صوت على الحجار
ان
كنت لا اجنح بأذنى الى موسيقى ياسر عبد الرحمن بشكل كبير وبرغم انه طرف
اصيل فى تجربه على الحجار لذا قلت فى بدايه مقالى انى اخذ من منير (
المشروع الموسيقى ) ومن على الحجار ( المشروع الشعرى ) لكى تكتمل لدى
الحاله الفنيه فى الاستماع
من
الممكن ان نقول انى لا اميل بشكل كبير الى توجه ياسر عبد الرحمن رغم بصمته
الواضحه وانه له توجه خاص به ينتهجه وبرغم انه لا يتسهوينى فى الغالب الا
اننى لايسعنى سوى ان انحنى له احتراما لهذه الاغنيه خصوصا انه ترجم الحاله
الشعريه واللحنيه بشكل اكثر من رائع فالوتريات احسها كصوت رياح ياتى الينا
ففى خلفيه غناء على الحجار والتمبانى يعمل عمل الرعد واحس كل ضربه سمباله
من الدرامز كأنها ومضه من برق وصولو البيانو فى الخلفيه احسه صوت تساقط
المطر
حقيقه
اتحفنا بهارمونيات جسدت جو الاغنيه بشكل اكثر من رائع ونقل لنا غضب
الطبيعه الشتائيه موسيقيا وكان اختيار اكثر من رائع رغم انى لازلت عند رأيى
بان يكتب خط الوتريات فى مقابل ان يكتب نوت الكى بورد والارتام موزع اخر
على الرغم من تماشى توزيعه بشكل كبير مع الاغنيه الا انى ارى ان الاغنيه من
اهم اغنيات على الحجار صارت بعد ذلك ايقونتى الشتائيه المفضله .
فريق عمل الاغنيه
لما الشتا يدق البيبان
كلمات / ابراهيم عبد الفتاح
الحان / احمد الحجار
توزيع / ياسر عبد الرحمن
غناء / على الحجار
البوم ( انا كنت عيدك انتاج روكى 1989)
0 التعليقات:
إرسال تعليق