مغامرات الطفولة والصبا لا تزال في عقل علي الحجار
يعجبني في المرأة صوتها وأصابع يدها!
أجري الحديث ـ أحمد السماحي
في حياة كل فنان لحظة صدق يتجرد فيها من شهرته,
ويقترب أكثر من إنسانيته, لحظة يبتعد فيها عن الأضواء,
ويخاصم المكياج ويهرب من فلاشات التصوير,
لحظة ينفعل فيها الفنان ويبكي ويتأمل ويتساءل ويفضفض,
ومن حسن حظي إنني ضبطت علي الحجار متلبسا بهذه اللحظة فكان
هذا الحوار الذي فضفض فيه الحجار بأشياء كثيرة يتحدث فيها لأول مرة
عن حياته العاطفية منذ الصبا وبداية مشوار الشهرة.
بماذا تميزت طفولتك؟
بالشقاوة الشديدة حتي أن جدي لوالدتي عندما كنا نذهب لزيارت
ه كان يتضايق جدا من شقاوتي ويقول لوالدتي خذي
هذا الولد الشقي وارسلي لي أحمد الذي كان يتميز بالهدوء الشديد,
وبالمناسبة شقاوتي كانت في البيت وليست في الشارع
, فلم أعرف الشارع إلا وأنا في المرحلة الإعدادية
عندما كونت فريقا مع مجموعة من الأصدقاء
في نادي إمبابة الرياضي لممارسة حمل الأثقال.
في طفولتك هل تمنيت اقتناء لعبة معينة
ونظرا لضيق اليد لم يستطع والدك احضارها لك؟
إطلاقا.. لأن والدي قام بتربيتنا علي الرضا
والقناعة والتسامح, لهذا لم أتمن يوما لعبة في يد طفل
من أطفال حي إمبابة الذي كنا نسكن فيه, وكنت استمتع جدا
عندما اشتري شكوكو بإزازة أو عروسة جبس ثم أقوم بتلوينها
, أو أرسم اللعبة التي تعجبني علي ورق كرتون ثم أقصها,
لم أحلم يوما بقطار لعبة وأجلس في وسطه
كما كنت أشاهد الأطفال في الأفلام.
هل كتبت رسائل غرامية لحبيبتك في سن المراهقة؟
طبعا وكنت أكتب هذه الرسائل بالشعر والزجل,
وانعكس حبي للشعر علي عملي الفني حتي هذه اللحظة فأحيانا
عندما تعرض علي أغنية ولا تعجبني كلمة أحذفها
واستبدلها بأخري, أو أعدل جملة, أو أقوم بتكملة أغنية.
دوما تكون العلاقة الأولي مع ابنة الجيران هل وقعت في غرامها؟
نعم وأحببتها علي مدي سنين طويلة من أولي ابتدائي حتي الجامعة
, وبعد كل هذا الحب تركتني وتزوجت غيري
لأن إمكانياته المادية كانت أفضل مني بكثير.
هل تمنيتها رفيقة لمشوارك؟
لا لأنه حدث منها ما جعلني أعيد حساباتي مرة أخري,
فبعد عقد قرانها علي شخص آخر, كنت قد خطوت أولي
خطواتي في عالم الفن, وظهرت لأول مرة في التليفزيون
واحتفي بي أهل امبابة احتفاء كبيرا,
وأثناء هذا الاحتفاء بعثت لي برسالة تقول فيها
:إنها علي استعداد للعودة إلي وترك زوجها
فشعرت أنها لم تكن تحبني حبا حقيقيا
صادقا والموضوع بالنسبة لها مسألة فرصة
وليس أكثر من ذلك, بدليل أنها عندما تقدم لها
رجل يملك كل الإمكانات المادية وافقت علي الارتباط به
وعندما شعرت أنني سيكون لي شأن طلبت الرجوع إلي.
هل هزيمتك في الحب كانت وقودا لك في هذه الفترة؟
أكيد وكانت حافزا لي لأصبح مطربا مشهورا
ومتميزا, لدرجة أنني ولمدة3 سنوات كنت أسير
علي قدميي من امبابة إلي كلية الفنون الجميلة في الزمالك,
ومن الزمالك إلي التليفزيون, دون أن أشعر بالتعب,
حتي أحول الهزيمة إلي انتصار.
من هن أكثر النساء تأثيرا في حياتك؟
كل النساء اللاتي ارتبطت بهن أثرن في حياتي أحيانا بالسلب,
وأحيانا أخري بالإيجاب, لكن تظل أمي أكثر النساء تأثيرا في,
فمنها تعلمت القراءة لأول مرة قبل دخولي المدرسة,
ومنها تعلمت الصبر والإيمان بقضاء الله, ولا أنسي لها
أنها تحملت كثيرا في سبيل تربيتنا فعندما فصل والدي
من الإذاعة فقط لأن اسمه ـ الحجار ـ وقفت بجواره وساندته
بقوة لإيمانها بموهبته, واشترت ماكينة خياطة من وراء أهلها
وعملت عليها حتي تنفق علينا,
وكثيرا ما كنت أري تعنيف النساء لها بسبب أخطاء بسيطة جدا,
وكانت تقابل هذا التعنيف بابتسامة هادئة وبصبر,
وعندما كنت أجلس معها أحيانا في المطبخ ويدندن
والدي في حجرته ببعض أغنياته كانت تقول
وهي سعيدة الله علي صوتك يا إبراهيم.
هل اختيارك لكلمات أغنيات الحب التي تغنيت بها تعبر
عنك أم يوجد اختلاف بين علي الفنان وعلي الإنسان؟
لا يوجد أي اختلاف فاختياراتي الفنية متسقة مع
ذوقي الشخصي فمثلا في ألبومي القادم أغنيه
كتبها الشاعر إبراهيم عبد الفتاح تقول كلماتها:
معلش الشارع أبقالي وأحن علي كتير منك
بصراحة براحة بيحلالي في سماحه اللي مجاش منك
علي راحتي اتجنن ويسبني
لا حسبته ولا مرة حسبني
والحزن اللي في حبك صابني بيخليني أهرب منك
ولقد وقع اختياري عليها لأنني كنت في الحالة
التي تعبر عنها حيث كنت علي وشك الانفصال عن زوجتي الرابعة.
لكن هل يمكن أن يكون الشارع أو البيت أحن للرجل من حضن المرأة؟
أحيانا وعندما يشعر الرجل أن المكان الذي توجد فيه
ه حبيبته أو زوجته لا يحقق له الارتياح النفسي,
لكن طالما أن الرجل مرتاح نفسيا مع المرأة التي يحبها
لا الشارع ولا المكان ولا الأصدقاء يعوضه عن حضن المرأة.
ما الذي يلفت نظرك في المرأة؟
تون صوتها لأنه يدل علي أخلاقها
وقدر من ثقافتها, بالإضافة إلي أصابع يدها!
هذا هو الانطباع الأول لي بالنسبة للمرأة, لكن إذا اقتربت منها
ووجدتها هايفة وغير مثقفة, في هذا الوقت لا يهمني تون الصوت
ولا الأصابع ولا العينان ولا أي حاجة.
لكن هل الرجل الشرقي في احتياج إلي امرأة مثقفة أم امرأة جميلة؟
أكيد الرجل الذي لديه وعي وثقافة في احتياج إلي امرأة مثقفة,
لأن الجمال تعتاد عليه بعد فترة ويصبح شيئا عاديا,
لدرجة أن الرجل المثقف الذي يرتبط بامرأة جميلة وتافهه بعد فتره
لا يري هذا الجمال ويندهش كيف ينظر إليها الناس علي أنها جميلة.
في أغنية ساعات تقول في الحب تتساوي السعادة
والألم ووجودنا يساوي العدم كيف تتساوي السعادة والألم في الحب؟
شاعر الأغنية عبد العزيز عبد الظاهر
يقصد أنه في حالة الحب الحقيقي الصادق
وعندما تحدث خلافات أو خصام مع الحبيبة يكون
هذا الخلاف علي قلب الحبيب زي العسل,
وعلي رأي المثل الشائع ضرب الحبيب زي أكل الزبيب.
هل مررت بتجربة كلمات أغنية اعذريني
لاسيما الكوبليه الأخير الذي يقول:
اعذريني مستحيل هأقدر اسمحك مستحيل
دي الخيانة شيء في طبعك؟
الحمد لله لم أمر بهذه التجربة
وعندما طرح الألبوم الذي توجد فيه
ه هذه الأغنية معظم الناس اشتروا الألبوم
لاعتقادهم أنها تجربة شخصية لي,
لكن هذه الأغنية كتبت وأنا طالب في السنة الأولي
في كلية الفنون الجميلة أي قبل غنائي لها بحوالي7 سنوات
وكتبها زميلي محمد العوضي عن تجربة شخصية
عاش أحداثها حيث ارتبط بزميلة
لنا في الكلية وبعد قصة حب طويلة بينهما تركته
وتزوجت رجلا آخر.
نلاحظ أن الخيانة ملمح رئيسي
في أشهر أغنياتك التي تمثل علامات بارزة في
مشوارك الغنائي مثل:اعذريني ـ كان إحساسي صحيح
ـ تسأليني عن جراحك ـ في قلب الليل وغيرها؟
هذا غير مقصود, ورغم أن المطرب هو
المسئول عن اختياراته الغنائية
وهو الذي يوافق أو يرفض غناء أغنية معينة لكن
يوجد للأغنية أطراف أخري مثل الملحن
والشاعر والموزع
وأحيانا تكون التجربة التي يغنيها المطرب تجرب
ة أي طرف من عناصر الأغنية.
هل بالضرورة أن تكون الخيانة جسدية؟
ليس بالضرورة فيمكن أن تكون من صديق
أو أخ أو قائد كتيبة لجيشه, أو رئيس في مصلحة حكوميه
أو غير حكومية, فمثلا من أغنياتي التي تعبر عن الخيانة
ولكن الإسقاط فيها علي الوطن أغنية تسأليني عن
جراحك التي كتبها جمال بخيت,
وكان يقصد بها خيانة معاهدة كامب ديفيد عام1977
والتي يقول في مطلعها:
يومها كان السن ضاحك/ يومها كان الكون براحك
, لو لا مرة فتحتي نني للي خاني
واستباحك وأيضا أغنية في قلب الليل واضح جدا
أن المهرة في الأغنية ليست بنتا خانت ولكنها رمز للوطن.
لكن البعض ردد أن أغنية في قلب الليل
تحديدا تجربة عاطفية خاصة جدا لشاعرها عصام عبد الله؟
الأغنية تحتمل هذا, فمثلا كل أغنيات الشاعر صلاح جاهين
التي كتبها بعد نكسة يونيو1967
كانت تعبر عن المرأة والوطن في نفس الوقت.
يقول الأديب والشاعر مصطفي لطفي المنفلوطي
:أحب الجمال خيالا أكثر مما أحبه حقيقة هل تؤمن بهذه النظرية الفنية؟
أنا مؤمن بالجمال في الحالتين
لأنه في الحقيقة شيء ممتع, وفي الخيال أمتع,
فمثلا في أغنية معينة وأنا أغنيها وأتخيل خطوطها وألوانها
واللوحات التشكيلية فيها, وأحيانا تكون
هذه الأغنية أمتع بالنسبة لي من ممارسة الحب.
الموسيقار محمد عبد الوهاب يقول:
الرجل مخلص عاطفيا إن لم يكن بالضرورة
مخلصا جنسيا هل تتفق معه في هذه المقولة؟
لا لأن الرجل لا يقبل من المرأة التي يحبها أن تخونه ولو بنظرة
رغبة إلي رجل غيره, فكما لا يقبل الرجل الخيانة من المرأة يجب
عليه أيضا أن يكون مخلصا هو الآخر طالما مرتبط.
ما أجمل أغنية حب غنيتها؟
أكثر من أغنية مثل لما الشتا يدق البيبان
ـ بحبك وانطلق عصفور ـ عارفة ـ انكسر جوانا شيء.
وما أجمل بيت شعري في الحب غنيته؟
مطرح ما قلبك ينتفض وطني*
ما أسباب زواجك أكثر من مرة؟
بما أنني تزوجت أكثر من مرة وكل من ارتبطت بهن لم يتزوجن
إلا مرة واحدة أكيد الخلل في أنا وليس فيهن, يجوز لي متطلبات
فوق احتمال المرأة, ويمكن ظروف عملي المليء بالمتاعب والسفر
والمعجبات والصحفيات والمخرجات وراء عدم استقرار حياتي العائلية,
هذا بالإضافة إلي وجود أشياء سيئة في شخصيتي
والتي ينطبق عليها قول الشاعر صلاح جاهين في إحدي رباعياته:
لا تجبر الإنسان ولا تخيره
يكفيه ما فيه من عقل بيحيره
اللي النهاردة يطلبه وبرضاه
هو اللي بكره حيشتهي يغيره
ماذا تقصد بوجود أشياء سيئة في شخصيتك؟
أقصد أن طبيعتي الشخصية متغيرة وأعتقد أن
هذا طبيعة أي فنان, عندما يستعد لعمل جديد, فمثلا أحيانا
أقول لزوجتي نفسي تعمل لي مكرونة, وعندما تضعها أمامي
أقول لها ماليش نفس بتبقي هتتجنن لاسيما
وإنني أنا الذي طلبتها منها,
وعندما طلبتها منها لم يكن غرضي تعبها
وكان عندي بالفعل الرغبة في أكلها,
لكن أثناء قيامها بعمل المكرونة لترضيني,
أجد نفسي انشغلت في فكرة معين
ة أو أغنية أو في مشاكلي مع الضرائب
أو غيرها من المسائل الفنية التي تتعلق بطبيعة عملي فيتغير
مزاجي الشخصي, طبعا معظم النساء لا يستوعبن هذا التغيير,
ويعتقدن أنك لا تحبهن أو فقدت اهتمامك
بهن فتحدث المشاكل والخلافات.
معني هذا أن الفن أو الغناء تحديدا جني علي استقرارك العائلي؟
أكيد.
هل أصابك الأذي من النساء؟
ليس أذي ماديا بل معنويا فـأحيانا كنت أخرج من المنزل
وأنا متضايق وصوتي رايح, وكثير من الحفلات كنت أغني
وأنشز فيها بسبب إحدي الزوجات اللاتي كنت مرتبطا بهن,
ورغم أن هذه الزوجة كانت سعيدة بزواجها من المطرب علي الحجار,
وهي التي اشترت لي البدلة والكرافتة والقميص, إلا أنها متضايقة
من شهرتي ومزاجها الشخصي أن تنكد علي قبل ذهابي إلي الحفلة
لعلمها فقط إنني حاليا في طريقي إلي النجاح.
ما أجمل قصة حب عشتها؟
بعد صمت قصير قال أكيد آخر قصة عشتها
والتي أعيشها حاليا مع زوجتي الخامسة والتي تزوجتها منذ أشهر قليلة.
هذه دبلوماسية؟
هذه دبلوماسية؟
ضاحكا لا والله لأنني في كل مرة أري أن الإنسانة
التي ارتبطت بها هي آخر امرأة ارتبط بها ولن أحب بهذه الطريقة
مرة أخري إلي أن تدب المشاكل ويحدث الانفصال.
ماذا يصدمك في امرأة؟
بحكم تجاربي الكثيرة مع المرأة يصدمني فيها كذبها
وعدم وضوحها فقبل الزواج تظهر أشياء كثيرة جميلة لكن
كل هذه الصفات تختفي بعد الزواج وتظهر كل السيئات.
ثانيا: جهلها, فالمرأة محملة بتراث قديم جدا مضمونة أن
حياتها متوقفة علي الزواج والإنجاب لهذا تجدها بعد أن
ترتبط بالرجل الذي تحبه أهملت نفسها وثقافتها رغم أنها
كيان قائم بذاته وهذا الكيان لابد أن يكون مثقفا وليس أجوف.
ثالثا: تقليدها لما تشاهده عبر الفضائيات لاسيما في مجال الأزياء
وسعيها وراء الموضة والإباحية في الملابس رغم أنها لو سارت
علي منهج الدين الإسلامي والقرآن ستكون
أجمل امرأة في نظر زوجها وحبيبها.
هل أنت مع العلانية في الحب أم الكتمان حتي يكلل بالزواج؟
الحب المعلن مريح نفسيا أكثر للطرفين.
أيهما أكثر وفاء الرجل أم المرأة؟
المرأة, فالمرأة لديها قدرة علي التفاني في الحب أكثر
من الرجل, وعندما تحب لا يمكن أن تخون وأي لمسة
من رجل غير زوجها تكون شوكا!!
ما الفرق بين أغنية حب يغنيها علي الحجار
وأغنية حب يغنيها عبد الحليم حافظ؟
منذ بدأت أولي خطواتي الفنية لم أنبهر بصوت أو طريقة
غناء مطرب إلا والدي لكن هذا لا يمنع من أنني أحببت أم كلثوم ـ
عبد الوهاب ـ عبد الحليم ـ نجاة ـ محمد فوزي ووردة وكنت أري
دائما أن أغنيات عبد الحليم حافظ لاسيما العاطفية تليق عليه
ولا تناسب غيره, وعندما دخلت الوسط الفني واحترفت لم أفكر
اطلاقا أن اختار نفس نوع الكلمات أو الألحان التي يغنيها العندليب
لكنني اخترت نوعا من الأغاني مختلفا تماما يجوز أسوأ
لكنه مزاج آخر وتركيبة نفسية مختلفة.
ما الإضافة التي أضفتها لأغنية الحب؟
سيكون تجاوزا مني لو صرحت بوجهة نظري في أن أغاني الحب
القديمة كانت تحتوي علي بعض المفردات في الكلام مثل بحبك موت
ـ العذاب ـ الجفا ـ الهجر ـ السهر وغيرها من المفردات التي كان من
الصعب أن أغنيها, لهذا عندما بدأت الغناء اخترت مفردات
جديدة في ذلك الوقت مثل:
جايلك علشان انهي السكوت
لو تسمحي ماتقطعينيش
كانوا زمان بيحبوا موت
دلوقتي أنا بأحب أعيش
لو كان هواك مش حياة
لو تسمحي ما تحبنيش
وأيضا:
عاشق وقادر علي الليالي والسنين
وعارف إن بكره لينا احنا الاتنين
وأنت معايا في سكوتي وترحالي وسفري الطويل
وهذه الاختيارات والمفردات لم تكن لي
وحدي لكن كانت اختيارات ومفردات جيلي من الشعراء.
ما الأغنية التي تعبر عن الحب ؟
الحب حاليا أصبح ماديا ويخاطب الغرائز أكثر
مما يخاطب الوجدان والروح وهذا انعكس علي الأغاني,
ما الذي يجعل الفنان موجودا دوما في قلوب وعيون الناس؟
علي المستوي الشخصي لابد أن يكون نموذجا جيدا
من حيث الثقافة والبساطة والالتزام الأخلاقي ليرضي محبيه
وعشاقه, وعلي المستوي الفني لابد أن تكون اختياراته تتناسب
مع شخصيته الفنية, ويتطور مع كل مرحلة زمنية يعيشها, لكن التطور
الذي لا يجعله ينزلق إلي الهيافة أو يقلد كل ما هو مشهور أو منتشر,
لأنه ليس شرطا أن يكون كل ما هو مشهور أو منتشر جيدا,
فأحيانا يكون الإلحاح الإعلامي والدعائي سببا في شهرة أشياء غثه
كثيرة لدرجة أنك يمكن أن تضبط نفسك تدندن أغنية
تافهة من كثرة إذاعتها.
الأديب الجزائري محمد ديب
يقول لولا المرأة والبحر لمتنامن الجفاف ما تعليقك علي هذه المقولة؟
ضاحكا مقولة صحيحة جدا.
هل ثمة تشابه بين البحر والمرأة؟
أكيد فالتغير الذي يحدث في البحر من مد وجزر
موجود عند المرأة غصب عنها ونظرا لطبيعة جسدها
وتكوينها الجسماني بالإضافة إلي أن إحساسها طول الوقت أنها
في المركز الثاني والرجل في المركز الأول لاسيما في الوطن العربي يجعلها متغيرة.
من تجاربك الفريدة والتي لم تكررها قيامك بتصميم الرسوم الداخلية
لرواية حضن الليل للكاتب الصحفي
سامي فريد في بداية الثمانينيات ماذا تذكر عن هذه التجربة؟
تجمعني بالكاتب سامي فريد صداقة وطيدة وفي الماضي
عندما كان يكتب أي شيء جديد كان يقوم بقراءته لي قبل نشره,
وعندما قرأ لي رواية حضن الليل أعجبتني
وتحمست جدا لرسم الشخصيات الرئيسية فيها,
بعض هذه الشخصيات كان من وحي الخيال,
والبعض الآخر كان سامي يتخيل أن دور حسن عاشور
مثلا سيلعبه الفنان كمال الشناوي فأتخيله وأقوم برسمه
,
وأن دور نجية الحلواني ستجسده هدي سلطان فأتخيلها وأرسمها
وهكذا مع باقي الشخصيات الأخري مثل إبرهيم كوته وبدرية رأفت.
لماذا لم تتكرر هذه التجربة؟
كررتها من حوالي عام مع صديقي الشاعر أشرف عامر
حيث رسمت له غلاف ديوانه الأول شبابيك.
ما الذي يفرحك؟
الجلوس مع الأطفال بصفة خاصة لأنهم يستطيعون إظهار الطفل
الذي بداخلي والموجود في كل رجل, وأسعد جدا عندما أختار
معهم ألعابهم لأنني أعيش من خلالهم طفولتي, والذي يسعدني أيضا جلوسي مع
أصدقائي.
من هم أصدقاؤك وكيف تختارهم؟
من الوسط الفني محمود حميدة ـ توفيق عبد الحميد ـ محمود الجندي
ـ كمال سليمان ومحمد الحلو.
ومن خارج الوسط رءوف الدمنهوري
ـ علاء عبد المغيث ـ محمود حسن عثمان وغيرهم,
وأحرص في اختياري لأصدقائي علي أن يكونوا
قريبين من تفكيري ولهم علاقة بالفن والثقافة,
وعادة اختارهم أكثر ثقافة مني حتي يستفزوني للقراءة.
ما الذي يحزنك؟
بعد تنهيدة طويلة قال:
الحالة الاقتصادية التي نمر بها حاليا وموافقتنا علي سيطرة
أمريكا علي مزاجنا الشخصي, وحياتنا السياسية والاقتصادية
بداية من الإعلام والثقافة,
حتي جغرافية القاهرة المرورية التي تحولت أخير
ا إلي صالح السفارة الأمريكية
وأصبحنا محتلين داخل بلدنا, ويحزنني أيضا أننا منذ5 سنوات
وبعد أن كان شعار الشرطة في خدمة الشعب حاليا أصبح الشرطة
والشعب في خدمة الوطن, والسؤال الذي يحيرني
هل الوطن هو البيوت والأسفلت والأشجار أم ماذا؟!
صحيح الشعب هو الذي يطلع الشرطة بداية من
العسكري إلي وزير الداخلية
. والذي يضايقني حقيقي أن الشرطة والشعب
أصبحا في خدمة البيوت والأشجار والأسفلت!*
0 التعليقات:
إرسال تعليق