ويعد الفنان علي الحجار أحد الفنانين الثوريين الذين همشهم نظام مبارك، حيث تم منعه واستبعاده من إحياء حفلات ليالي التلفزيون، بالإضافة إلى تعليمات مشددة بحجب وعدم إذاعة أغانيه بالتلفزيون المصري، تحت ذريعة تحريضها ضد النظام، خاصة بسبب جرأة أغاني الحجار وتعبيرها ونقدها اللاذع لكل أشكال الفساد، كما أن أغانيه تعد "وطنية" من الدرجة الأولي مثل أغاني ألبوم "لمّ الشمل" وخاصة أغنية "متغربيناش وتقولي قدر" و"هنا القاهرة" و "يا مصري" بالإضافة إلى أغان أخرى كانت تنتقد الأوضاع السياسية والاجتماعية، حتى أفرجت الثورة عنها بعد منعها من الإذاعة لفترات طويلة..
ومن ضمن أغانيه أغنية "النسر المصري" التي قام النظام السابق بتغيير معانيها التي تشيد بالجندي المصري، لتتحول إلي تمجيد للرئيس المخلوع.
وتعبيرا عن رفضه لهذا القمع، شارك الحجار شباب ثورة 25 يناير، قبل أن يسافر إلى اسبانيا لإجراء فحوصات طبية، ويوم تنحى مبارك عن الرئاسة غنى عددًا من أغانيه في ميدان الشمس الشهير بوسط اسبانيا.
ومؤخرا طرح ألبوما عن الثورة، ضم قصيدة "الميدان" للأبنودي، وهي القصيدة التي تهافت عليها عدد كبير من المطربين، إلا أن الأبنودي قال إنه لن يغنيها إلا الحجار.
مشوار الأحلام
علي الحجار قدمه الموسيقار الكبير الراحل "بليغ حمدي" من خلال أغنية "على قد ما حبينا" كلمات الشاعر عبد الرحيم منصور، وبسبب ما يتمتع به الحجار من موهبة فطرية وقدرات غنائية قوية، قام بغناء "رباعيات صلاح جاهين" التي لحنها له الملحن الكبير سيد مكاوي.
وعلى مدى تاريخه الفني الطويل، تعاون الحجار مع عمالقة الشعر والموسيقى العربية، مثل بليغ حمدي وعبد الرحمن الأبنودي، وسيد حجاب وأحمد فؤاد نجم وفؤاد حداد، بالإضافية إلى رياض الهمشري وأحمد الحجار وعمر خيرت وغيرهم، وهو الأمر الذي جعل أغنياته تأخذ الطابع السياسي الذي ظل علامة مميزة في حفلاته، ومن خلال هذا التعاون بينه وبين هؤلاء العمالقة، تمكن من تقديم فن راقِ لايزال عالقا بذهن الجمهور إلى هذا الوقت.
وبسبب تعلقه بـ "جيل العمالقة"، عمد الحجار إلى غناء عدد من الأغاني الكلاسيكية، مثل أغنية "سهرت" لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، و "داري العيون، راح توحشيني" لمحمد فوزي.
وشهد عام 2000 نقلة فنية في مشوار الحجار الفني، حيث تعاون مع المغني العالمي "بلاسيدو دومينجو" الذي يلقب بـ "ملك الأوبرا"، وذلك خلال حفل غنائي كبير بدبي حظي باهتمام عدد كبير من الجمهور.
وفي عام 2006 تم تكريم الحجار عن أعماله الفنية التي أسهمت في إثراء الموسيقى والفن من مهرجان الموسيقى العربية الخامس عشر، كما حصل علي جائزة "أفضل مطرب" من مهرجان شرم الشيخ للفيديو كليب عن أغنية "الليل يا ناس".
ونظرا لما يمتلكه الحجار من مواهب غنائية ذات طبيعة درامية، أصبح الحجار المصنف رقم واحد لغناء تترات المسلسلات، وكان أولها تتر مسلسل "الأيام" الذي يدور حول قصة حياة عميد الأدب العربي الراحل طه حسين، ويضم تاريخ الحجار العديد من الأغنيات الدرامية التي قدمها في أعماله الفنية من أفلام ومسرحيات وغيرها.
ويرى الحجار أن الفنان لا بد أن يرتبط ارتباطا وثيقا بالأحداث من حوله، في أي مجال كانت وعليه أن يجسد هذه الأحداث من خلال أعماله، وهو المبدأ الذي يجب أن يسير عليه الفنانون بعيدا عن السطحية والابتذال.
0 التعليقات:
إرسال تعليق