الخميس، 7 مايو 2009

ليه احنا كده احسن اغنيه مصوره


في حفل بسيط غاب عنه عدد كبير من النجوم، اختتم مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون العاشر اعماله التي استمرت لأربعة أيام وشاركت فيها 18 دولة عربية.. واستطاعت مصر أن تحصل علي نصيب الأسد من جوائز المهرجان حيث حصدت 33 جائزة في مسابقات الانتاج التليفزيوني و 12 جائزة في مسابقات الانتاج الاذاعي وذهبت الجوائز لعدد من نجوم الشاشة في مقدمتهم الفخراني ونيرمين الفقي.. بينما حصل مسلسل 'كفر عسكر' علي الجائزة الذهبية للمهرجان.
أقيم حفل الختام علي المسرح الفرعوني بمدينة الانتاج الاعلامي.. حيث قام فاروق حسني وزير الثقافة والمشرف علي وزارة الاعلام يرافقه حسن حامد رئيس المهرجان بتوزيع الجوائز علي الفائزين والتي بلغت 120 جائزة ما بين ذهبية وفضية وبرونزية.
بدأ الحفل بفقرة موسيقية قدمتها أوركسترا طيبة بقيادة الدكتور طارق مهران ثم فقرة فنية بعنوان 'كلاكيت عاشر مرة'.. ثم القي أحمد فراج رئيس لجان التحكيم كلمة عبر فيها عن سعادته بحضور الحشد الرائع من المبدعين العرب الذين تنافسوا وفازوا بالجوائز ثم قدم تقريرا عن أعمال لجان التحكيم واكد أن تخفيض عدد الجوائز هذا العام أثار خلافا في الرأي بين مرحب ورافض وانه ستجري اعادة دراسة الموضوع العام المقبل.
ثم ألقي حسن حامد رئيس المهرجان كلمة أكد فيها أن المهرجان أصبح اكبر تظاهرة اعلامية سنوية تشهدها المنطقة العربية ووجه الشكر إلي كل من ساهموا في انجاح المهرجان.
ثم بدأ الوزير الفنان فاروق حسني في توزيع الجوائز الذي استمر حوالي ساعتين:

كفر عسكر

وقد حصدت مصر النصيب الأكبر في جوائز مسابقات الانتاج التليفزيوني حيث بلغ عدد جوائزها 33 جائزة من اجمالي 81 جائزة تم تخصيصها لمسابقات الدراما والبرامج والفيلم الروائي والتسجيلي والاطفال والأغنية المصورة والتنويه والفاصل والمسابقة الخاصة للمهرجان.
ففي مسابقة المسلسل الاجتماعي حصلت علي الجائزة الذهبية عن مسلسل 'الناس اللي في كفر عسكر' وجائزة أحسن سيناريو لبشير الديك.. وأحسن مخرج لنادر جلال عن نفس المسلسل وجائزة أحسن ممثل ليحيي الفخراني عن دوره في مسلسل الليل وآخره وجائزة أحسن ممثل دور ثان لأحمد الفيشاوي عن دوره في مسلسل 'العمة نور' وجائزة أحسن ممثلة دور أول نساء مناصفة بين نيرمين الفقي عن دورها في مسلسل 'الليل وآخره' و'دلال عبدالعزيز' عن دورها في مسلسل 'كفر عسكر'، وجائزة أحسن دور ثان نساء لحنان شوقي في 'كفر عسكر' وجائزة أحسن أضاءة لسامي المغربي عن نفس المسلسل.
وفي مسابقة المسلسل التاريخي حصلت مصر علي الجائزة الفضية عن مسلسل سيف الدولة الحمداني وجائزة أحسن مخرج لممدوح مراد وأحسن ممثل دور ثان رجال حسن عبدالحميد واحسن ممثلة دور أول نساء ميرنا وليد عن نفس المسلسل.
وفي مسابقة السهرة الدرامية حصلت مصر علي الجائزة البرونزية عن سهرة 'مسحوق الهس' وفي مسابقة الفيلم الروائي القصير حصلت علي البرونزية عن فيلم 'اللعب فوق جبال النوبة' والجائزة الفضية عن فيلم 'صورة' والذهبية عن فيلم 'آخر الدنيا' انتاج قطاع الانتاج.
وحصل الموسيقار ياسر عبدالرحمن عن أحسن موسيقي تصويرية في مجموعة الدراما..
كما حصلت مصر علي جائزة أحسن اضاءة في الفيلم التسجيلي 'اكتشف قناة النيل الدولية' وأحسن إخراج لسمير عوف عن الفيلم التسجيلي 'أرض السماء' والجائزة الذهبية في مسابقة الرسوم المتحركة عن فيلم 'فصول السنة'، وأحسن اخراج رسوم متحركة عن فيلم 'المرجيحه'.. كما حصل علي الحجار علي الجائزة الذهبية وأحسن أغنية مصورة 'ليه احنا كده'.
وفي مسابقات البرامج حصل برنامج 'اختراق' علي الجائزة الذهبية كأفضل برنامج تحقيق، والجائزة الذهبية للبرنامج الخاص 'الطريق إلي جبل النار' انتاج قناة الاخبار كما فازت مصر بالجائزة الذهبية لبرامج المنوعات عن فوازير 'فرح ھ فرح' وذهبية برامج الطفل 'اشارة حب' وبرونزية دراما الطفل عن مسلسل 'قلوب دافئة' وذهبية تنويه البرامج وذهبية فاصل 'القدس' قناة الاخبار.
كما فازت بالجائزة الذهبية للمسابقة الخاصة للمهرجان والاعلام وحقوق الانسان عن برنامج 'حتي إشعار آخر' قناة الاخبار، كما حصلت مصر علي ثلاث شهادات تقدير قررت لجان التحكيم منحها لبعض المبدعين وهم: شهادة تقدير للطفل علم الدين بطل فيلم 'آخر الدنيا' قطاع الانتاج، وشهادة تقدير للفيلم التسجيلي 'سيوة' قناة النيل الدولية شهادة تقدير لبرنامج التحقيق 'وراء الخط الاخضر' قناة الاخبار.
كما تم منح مدينة الإنتاج الإعلامي الجائزة الذهبية عن مجمل اعمالها

ربيع قرطبة

أما سوريا فقد حصلت علي المركز الثاني في عدد الجوائز التي تم منحها لمبدعيها في مسابقات الانتاج التليفزيوني، فقد حصلت علي الجائزة الذهبية في مسابقة مسلسل التاريخي عن مسلسل 'ربيع قرطبة'، وأحسن سيناريو لوليد يوسف عن نفس المسلسل، وجائزة أحسن تمثيل دور ثان نساء لجيانا عيد عن مسلسل 'الموءودة'.
وفي مسابقة المسلسل الاجتماعي حصلت، سوريا علي الجائزة الفضية عن مسلسل 'الراية' وأحسن اخراج 'هيثم حقي' عن مسلسل 'ذكريات الزمن القادم'.
بالاضافة إلي جائزة أحسن اضاءة لعبدالكريم سعيد عن مسلسل الراية' وأحسن ديكور عن نفس المسلسل، أما مسابقة السهرة الدرامية فقد حصلت سوريا علي ثلاث جوائز منها الجائزة الفضية عن سهرة 'غراميات نجلا' وأحسن سيناريو وأحسن تمثيل 'رنا الأبيض'، بالاضافة إلي الجائزة الذهبية لدراما الطفل عن مسلسل 'تلك التي'.
أما المغرب فقد حصدت ست جوائز هي الجائزة الذهبية في مسابقة السهرة الدرامية عن سهرة 'علال العقدة' وجائزة أحسن اخراج عن نفس السهرة وفي مسابقة الفيلم الروائي القصير فازت المغرب بأحسن اضاءة وأحسن اخراج عن فيلم 'الأخضر'، وفي مسابقة البرامج حصلت علي الجائزة الذهبية لبرنامج التحقيق 'رصد' بالاضافة إلي شهادة تقدير للمخرجة ليلي التريكي عن سهرة 'جبروت'.
كما فازت الاردن وقطر والامارات وفلسطين واليمن بأربع جوائز لكل منها.. حيث فازت الاردن بجائزة أحسن طفل مبدع في دراما الطفل، وجائزة خاصة للطفلة 'رزان السبلاوي' عن دورها في برنامج الطريق الطويل إلي المدرسة وبرنامج أحسن اعداد للمسابقة الخاصة للمهرجان 'الاعلام وحقوق الانسان'.
بالاضافة إلي شهادة تقدير مسابقة الفاصل والتنويه، أما الامارات فقد حصلت علي الجائزة الذهبية في تنوية البرامج، وأحسن تقديم في المسابقة الخاصة وشهادتي تقدير في برامج التحقيق وتنويه 'بانوراما'، أما فلسطين فقد حصلت علي الجائزة الذهبية للفيلم التسجيلي 'ليل الجنود' وأحسن أغنية مصورة 'سيارة الاسعاف' والجائزة الفضية لمسلسل الاطفال 'أنا لا أحب القتل'، وجائزة أحسن اخراج للمسابقة الخاصة للمهرجان.
وحصلت قطر علي جوائز 'البرونزية' في مسابقة المسلسل التاريخي عن مسلسل 'الحجاج' ودور أول رجال 'عابد فهد' عن نفس المسلسل بالاضافة إلي جائزة الاضاءة، والجائزة البرونزية عن الفيلم التسجيلي 'خيوط الرمال'، كما فازت 'اليمن' بأربع جوائز.. أحسن ملابس وأحسن ديكور في مسابقة المسلسل التاريخي وشهادتي تقدير للممثل عبدالكريم محمد عن سهرة 'الارض' وشهادة لبرنامج 'وجها لوجه'.
أما السودان ولبنان فحصلت كل دولة علي ثلاث جوائز فقط.. ففازت السودان بجائزة أحسن سيناريو في مسابقة الفيلم الروائي القصير 'الحركة من أسفل'، والجائزة الفضية عن الفيلم التسجيلي 'ذاكرة المنفي' والجائزة الذهبية في مسابقة التنويه الاجتماعي عن تنويه 'ختان الأناث'، أما لبنان فحصلت علي الجائزة الذهبية في البرنامج الخاص عن برنامج 'قيد' وشهادة تقدير عن برنامج المنوعات 'أحلي أغاني زمان' وبشهادة أخري عن فاصل 'خللي عينك ع القمر'.
وحصلت البحرين علي جائزة أحسن تمثيل دور ثان سيدات 'احلام محمد' من المسلسل الاجتماعي 'عويشة' وشهادة تقدير للطفل زياد خليفة عن دوره في الفيلم الروائي القصير 'طفولة أخري' في حين حصلت الكويت علي شهادتي تقدير عن فاصل 'الكويت حلوة ليلا'، وبرنامج 'الهلال بذل وعطاء'.
أما سلطنة عمان وتونس فحصلت كل منهما علي جائزة واحدة، الفنان التونسي صلاح مصدق حصل علي جائزة أحسن دور ثان رجال عن مسلسل 'إخوة الزمان' ومنحت الأغنية العمانية 'لندلوفر' شهادة تقدير.
في حين لم تحصل الجزائر علي أي جوائز رغم مشاركتها ل 19 عملا تليفزيونيا وأيضا المملكة العربية السعودية التي شاركت بأربعة أعمال تليفزيونية.

نصيب الأسد

كما حصلت الاذاعة المصرية علي نصيب الأسد في عدد الجوائز التي نالتها في مسابقات الانتاج الاذاعي فقد بلغ عدد الجوائز 12 جائزة من اجمالي 38 جائرة تم تخصيصها للمسابقة، حيث حصلت علي الجائزة الذهبية في مسابقة الدراما مناصفة بين مسلسلي 'حصار عم بركات' انتاج اذاعة الاسكندرية ومسلسل 'مشوار بندق'.. البرنامج العام، كما حصلت علي جائزة أحسن مؤلف كمال عبدالعزيز، وأحسن ممثل 'سمير غانم' عن مسلسل 'صفر علي الشمال' وأحسن ممثلة لكريمة مختار عن مسلسل 'مشوار بندق'، وفي مسابقة البرامج الحوارية حصلت علي أحسن برنامج حواري 'ياما في الجراب ياحاكي' وأحسن تقديم سلوان محمود وأحسن أغنية لعلي الحجار وأحسن تقديم لبرنامج طفل وأحسن أغنية طفل 'نقطة المية'، أما في المسابقة الخاصة للمهرجان 'الاعلام وحقوق الانسان' فقد حصلت مصر علي الجائزة الذهبية لبرنامج 'كتاب الأمان' وأحسن اعداد وأحسن إخراج.
أما سوريا فقد حصلت علي خمس جوائز وجاءت في المركز الثاني بعد مصر حيث حصدت الجائزة الفضية في مسابقة الدراما عن مسلسل 'أمير الأندلس'، وأحسن مخرج 'مروان قنوع' عن مسلسل 'المرقش الاكبر' وأحسن موسيقي، وأحسن برنامج حوار، وأحسن اخراج لبرنامج طفل.
وحصلت لبنان ايضا علي خمس جوائز في مسابقة الانتاج الاذاعي، أحسن اخراج لبرنامج خاص 'أديسون الشرق'، وأحسن برنامج طفل وأحسن تنويه اجتماعي وأحسن تعليق صوتي في المسابقة الخاصة للمهرجان 'الاعلام وحقوق الانسان' بالاضافة إلي شهادة تقدير خاصة لأغنية 'بلدي اسمه فلسطين'.
أما مملكة البحرين والكويت فحصل كل منهما علي ثلاث جوائز في مسابقات الانتاج الاذاعي. فنالت البحرين جائزة أحسن ممثلة 'فاطمة عبدالرحيم' عن مسلسل 'يوميات زياب' في مسابقة الدراما وجائزة أحسن اعداد لبرنامج خاص 'نجم في سماء الفن' وأحسن اداء أغنية طفل. وحصلت الكويت علي جائزة أحسن اخراج لبرنامج منوعات اذاعي وأحسن توزيع لاغنية اذاعية وأحسن اخراج في المسابقة الخاصة للمهرجان.
أما قطر فحصلت علي جوائز أحسن تلحين لأغنية اذاعية وأحسن اداء وأحسن اعداد برنامج طفل.
في حين حصلت الاردن علي جائزتين فقط أحسن مخرج في مسابقة الدراما الاذاعية عن مسلسل 'العرين' وشهادة تقدير عن أغنية 'صباح الخير'.. أما السودان فقط حصلت علي الجائزة الذهبية للبرنامج الخاص 'عبقرية بايكر بدري' بالاضافة إلي أحسن محاور اذاعي.. أما اليمن فقد حصلت علي الجائزة البرونزية في مسابقة الدراما عن مسلسل 'خللوا السعد حاله'، أما سلطنة عمان فكان حظها في جائزة واحدة وهي الجائزة الذهبية لبرامج المنوعات عن برنامج 'جرب حظك'، ونالت المغرب جائزة أحسن اعداد لبرنامج منوعات عن برنامج 'مسابقات مفتوحة'.

الليل وآخره

وقد عبر الفنانون الفائزون والمكرمون عن سعادتهم الكبيرة بالجوائز والتكريم في دورة المهرجان العاشرة..
يسرا التي كرمها المهرجان للمرة الثانية حيث سبق تكريمها في الدورة الثامنة 2002 وحصلت علي جائزة أحسن ممثلة عن دورها في مسلسل 'أين قلبي' في الدورة التاسعة 2004 وتقول مهما حقق الفنان من نجاح وحصل علي العديد من الجوائز والتكريمات في الخارج يظل التكريم في بلده له مذاق ومعني خاص ومختلف وقيمة اكبر.
وتضيف: هذا التكريم يجعلني أشعر بمزيد من المسئولية تجاه فني وجمهوري وأتمني أن أقدم دائما أعمالا تحمل قيمة ورسالة وسعادة للمشاهدين.
وأكد يحيي الفخراني أن تكريمه في المهرجان العاشر وحصوله علي جائزة أحسن ممثل عن دوره في 'الليل وآخره' شيء يسعده دائما، ويقول: هذا يعني بالنسبة لي أنني أقدم أعمالا تعجب الجمهور والنقاد ولجان التحكيم وهذا في حد ذاته أفضل تقدير.
وأضاف: حصولي علي جوائز مهرجان التليفزيون ليست جديدة علي فخلال الدورات العشر من عمر المهرجان حصلت كل عام علي جائزة أو تكريم حيث بلغت جوائز أحسن ممثل تليفزيوني سبع جوائز وجائزتين أحسن ممثل اذاعي بالاضافة إلي تكريمي مرتين العام الماضي وهذا العام.
وأشار الفخراني إلي أن جائزة التليفزيون بالنسبة لي أجمل من جوائز السينما وأقوي وأن أهم ما في المهرجان هو اللقاء العربي الذي يحقق التواصل بيننا وبين المبدعين العرب.
نيرمين الفقي التي حصلت علي جائزة أحسن ممثلة عن دورها في 'الليل وآخره' مناصفة مع الفنانة دلال عبدالعزيز فقالت: هذه الجائزة هي أول جائزة في حياتي لذلك تأثيرها علي نفسي كبير جدا وتأتي أهميتها أنها من مهرجان التليفزيون وتنافست فيها مع 27 نجمة تليفزيونية لذلك فأنا سعيدة بها.
وتضيف نيرمين الفقي أنها كانت تنتظر جائزة أحسن ممثلة منذ عدة أعوام من خلال دورها في مسلسل 'البحار مندي' وهو ما لم يحدث ولكن جائزة الليل وآخره.. جاءت في وقتها لأنني بدأت أحصد نتيجة مشواري وتعبي في السنوات الماضية.

الدراما التاريخية

وقالت ميرنا وليد: حصولي علي جائزة أحسن ممثلة عن دوري في المسلسل التاريخي 'سيف الدولة الحمداني' كان مفاجأة لي بكل المقاييس.. لأنني لأول مرة أشارك في بطولة مسلسل تاريخي وباللغة العربية الفصحي وكنت مترددة جدا في قبوله ولكن عندما بدأت التصوير تحديت نفسي وقدمت الدور كما يجب أن يكون لذلك وفقني الله ونجحت وكان نتيجة ذلك حصولي علي هذه الجائزة..
حنان شوقي التي حصلت علي جائزة أحسن ممثلة دور ثان في مسلسل 'الناس اللي في كفر عسكر' قالت: هذا المسلسل أعادني للتليفزيون بعد غياب ثلاث سنوات وبذلت مجهودا كبيرا في شخصية 'شوق' التي توافرت فيها كل عناصر الشخصية الجذابة والصادقة داخل السيناريو ومن خلال ادارة المخرج نادر جلال للعمل تمكنت من ادائها بصدق وجاءت هذه الجائزة تتويجا للمجهود الذي بذلته فيها.. لذلك أشكر المهرجان علي منحي هذه الجائزة.
كريمة مختار.. حصلت علي جائزة أحسن ممثلة اذاعية عن دورها في مسلسل 'مشوار بندق' الذي قدمته للبرنامج العام في رمضان الماضي قالت: لاتتصور مدي فرحتي بالجائزة لأنها عن عمل اذاعي وليس تليفزيونيا، فالاذاعة هي التي شهدت بدايتي لذلك أكن لها كل تقدير ومحبة وهذا لايعني أنني لا أحب جوائز التليفزيون ولكن جائزة الاذاعة هذا العام لها تقدير خاص عندي.

كفر عسكر

المخرج نادر جلال يقول: فوزي بجائزة أحسن مخرج في مسابقة الدراما الاجتماعية يفوق الفرحة التي كنت أشعر بها عندما فزت بالعديد من الجوائز في مهرجانات السينما، لأنني أعتبر نفسي مخرجا جديدا في التليفزيون ورصيدي مسلسلان الاول 'آخر المشوار' والثاني 'الناس في كفر عسكر' الذي حصلت من خلاله علي الجائزة، وأي جائزة اعتبرها نوعا من التكريم، وهذا اعطاني نوعا من الثقة واكد لي أنني أقف علي أرض صلبة..
وقال: حصول مسلسل 'كفر عسكر' علي ست جوائز هذا يفسر أنه عندما يكون هناك سيناريو جيد فهذا ينعكس علي باقي عناصر العمل.. وبشير الديك كتب سيناريو رائعا كان نتيجته كل هذه الجوائز.
السيناريست بشير الديك يؤكد: هذه أول جائزة بالنسبة لي في التليفزيون لذلك تأثيرها علي كبير وخاصة انني نلتها عن 'كفر عسكر' وهو عمل شديد الخصوصية بالنسبة لي..
وأضاف: أعتبر الجوائز التي حصل عليها المسلسل رد اعتبار له من الظروف السيئة التي واجهته أثناء عرضه في رمضان الماضي ولكنه من خلال هذا المهرجان لاقي التقدير الصحيح..

حكاية الريف

الروائي أحمد الشيخ مؤلف 'الناس إللي في كفر عسكر' يقول: أنا سعيد بالاحتفاء الكبير للمسلسل في هذا المهرجان، وهذا الاحتفاء نابع من المجهود الذي بذله الفنانون والمبدعون الذين تعاملوا مع النص بصورة جيدة، وقد فوجئت بالمخرج نادر جلال به يقدم تفاصيل رائعة للحياة في الريف المصري لم أكن اتوقعها وبشير الديك قدم سيناريو رائعا والتزم بكل ما أتمناه في الرواية بغض النظر عن الاختلافات الصغيرة التي حدثت.. ولا أملك إلا أن أحيي أعضاء لجنة التحكيم الذين لا أعرف منهم أحد وأشكرهم علي منح المسلسل كل هذه الجوائز.
المخرج أحمد فهمي عبدالظاهر الفائز بالجائزة الذهبية لمسابقة الافلام الروائية القصيرة عن فيلمه 'آخر الدنيا' يقول: قدمت حتي الآن سبعة عشر فيلما وهذه الجائزة رقم 8 في حياتي ومنها جوائز دولية في مهرجانات مثل ميونيخ ومونبليه والمهرجان القومي للسينما وعدد من الجوائز في مهرجان التليفزيون في سنوات سابقة.
وعموما أنا عاشق للفيلم الروائي القصير الذي يملك جماليات عديدة..

0 التعليقات:

إرسال تعليق

قائمة المدونات الإلكترونية

  • كورونا الاهلي والزمالك - باقي علي القمة الافريقية بين الاهلي والزمالك اقل من ٢٥ ساعة وناتي للاثارة والمتعة وجمال الكرة سواء من الاهلي او الزمالك ما يشغلنا في هذه المبارة موضو...
    قبل 3 أعوام
  • اعتقال أمريكي بسبب طعنه للبطيخ بطريقة عدوانية - * يواجه أمريكي تهمة التهديد من الدرجة الثانية بعدما اشتكت عليه زوجته للشرطة إثر تعرضها للإرهاب النفسي حين رأته يطعن بطيخة بطريقة "عدوانية" أمامها و...
    قبل 9 أعوام
  • La lingua Italiana per stranieri - Katerinov - La lingua Italiana per stranieri - Katerinov Book: Download here ( djvu format ) Audio: Download here
    قبل 10 أعوام
  • مسرحية " ذكى غبى جدا " - *مسرحية " ذكى غبى جدا *" *بطوله : * *على الحجار* * و محمد سعد* * و ميمى جمال* *تحميل مجاني - Free Download* *Server* مشاهدة مباشرة اون لاين *ana...
    قبل 11 عامًا
  • Pavarotti - Nessun Dorma (Live in Paris) - *ITALIAN;* *Nessun dorma! Nessun dorma!* *Tu pure, o, Principessa,* *nella tua fredda stanza,* *guardi le stelle* *che tremano d'amore* *e di speranza.* *M...
    قبل 11 عامًا
  • برلمان التحرير - «حصاوى بالمقهى يجلس شاردا وبجواره جاره» الجار: سرحان فى إيه يا حصاوى؟ حصاوى: أصلى بفكر أرشح نفسى للبرلمان. الجار: هاهاى، دا أنت مغمى عليك يا حصاوى، انتخ...
    قبل 11 عامًا
  • يا بارى الكون - يا بارى الكون فى عز وتمكين وكل شى جرى بالكاف والنون يا من احس به فى كل كائنة وقد تعاليت عن ظن وتخمين فى هدئه الليل يارب اراك فى هدئة الليل يارب اراك ف...
    قبل 12 عامًا
  • - معكم يوميا راديو الحجار من الساعه التاسعه الي الساعه العاشره صباحا ومن الساعه الثانيه ظهرا الي الرابعه ظهرا ومن الساعه الواحده بعد منتصف الليل الي السا...
    قبل 13 عامًا
  • اطفال الجنه - ايها الحب المطل من شرايين النقاء ايها الخير العظيم يا ضياء من ضايء ايها الحب المطل من شرايين النقاء ايها الخير العظيم يا ضياء من ضايء جئت بالحق تنادى ر...
    قبل 14 عامًا

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة