يكتب عنهم: أحمد عيسى
نشأ الفنان على الحجار فى بيئة فنية مما ساعده على تنمية موهبته
فوالده هو الفنان القدير "ابراهيم الحجار" الذى كان له الفضل
فى إثراء فكره بأنماط الغناء المختلفة
وكان حريصا على أن لا يتأثر بأى مطرب آخر
حتى يكون لصوته شخصيته المستقلة ، وشقيقه الفنان الملحن " أحمد الحجار".
أول ظهور لعلى الحجار فى أغنية " على قد ما حبينا " سنة
1977 من ألحان بليغ حمدى وكلمات الشاعر عبد الرحيم منصور.
كما تعرف على الحجار بالشاعر صلاح جاهين ونظرا لتمتع على بصوت قوى
وملكات فنية كبيرة ،
قام جاهين بإعطائه فرصة كبيرة لغناء المجموعة الكاملة للرباعيات
التى قام بتلحينها الفنان الملحن الكبير الشيخ سيد مكاوى.
كما قدم الفنان على الحجار الكثير من الأعمال الدرامية
بأن غنى تترات المسلسلات التليفزيونية والأفلام بالإشتراك
مع الكثير من المطربات مثل: حنان ماضى فى "المال والبنون "
و "اللقاء الثانى" كما غنى تتر مسلسل " الأيام " المقدمة والنهاية
وبعض المشاهد الدرامية .
وغنى للكثير من الملحنين مثل: الموسيقار "عمر خيرت "
و " ياسر عبد الرحمن " و"رياض الهمشرى " و"عمار الشريعى"
كما تعاون مع شقيقه الفنان الملحن " احمد الحجار " فى اغنية "اعذرينى " .
كما قام بالتمثيل على الشاشة الصغيرة والسينما والمسرح ،
كما تعاون الشقيقان احمد وعلى الحجار فى أغنيات عديدة منها "بحبك، انا بيكى يا سمرة اكون،
الاحلام، كنت فاكر، تسالينى، لما الشتا يدق البيبان،
ارجعيلى، لسه الكلام، واخيرا يا مصرية".
كما قدم ألبوم "لم الشمل" الذى يحتوى فى مجمله على أغانى سياسية
تناسب الوضع السياسى فى المنطقة العربية أثناء إندلاع
حرب الخليج الشهيرة عند قامت القوات العراقية بالإعتداء
على الأراضى الكويتية.
وأيضا له أغانيه السياسية المنفصلة "هنا القاهرة"، "يا مصرى"،
و "الموت على الاسفلت" وهى مجموعة قصائد قام بكتابتها
الكبير عبد الرحمن الأبنودى فى وصف المجازر اللاانسانية
التى تحدث فى الاراضى الفلسطينية.
و مؤخرا قام الحجار بغناء أغنية "لبنان"
وذلك بعد الاعتداءات التى حدثت فى لبنان خلال عام 2006 .
ومن أهم المحطات فى مسيرة الفنان على الحجار الدويتو الغنائى
الذى قام به مع مغنى الاوبرا الاسبانى العالمى بلاسيدو دومينجو
الملقب ب"ملك الاوبرا".
والذى غناه فى عام 2000 عندما اراد دومينجو
ان يقوم بالغناء مع مطرب عربى فى دويتو غنائى.
قام دومينجو بالاستماع الى العديد من اعمال المطربين العرب
و فى النهاية وقع اختياره على الفنان على الحجارلما يتميز به
من قوة الصوت وعذوبته فى ان واحد مقارنة بباقى اقرانه.
و قد انبهر دومينجو انبهارا شديدا بقدرة الحجار فى الغناء
ما جعله يطلق عليه لقب "الحنجرة الذهبية"،
ومن ثم اقيم حفل غنائى بدبى لهذا الثنائى حظى باهتمام كبير من جمهور المستمعين.
وقد حصل الفنان على الحجار على تكريم من مهرجان الموسيقى العربية
الخامس عشر لعام 2006 عن مجمل اعماله و مشاركته الفعالة
فى اثراء الموسيقى العربية بشكل عام و المصرية بشكل خاص.
الى جانب ذلك فقد حصل الحجار فى نفس العام على جائزتين
مهرجانين اوروبيين فى المسرح فى كل من ايطاليا و المانيا.
كما حصل الحجار على جائزة افضل مطرب لعام 2006
من مهرجان شرم الشيخ للفيديو كليب عن اغنيته "الليل يا ناس".
قام الحجار بالتعاون مع كبار الاسماء مثل:
بليغ حمدى، عمار الشريعى، عمر خيرت، ياسر عبد الرحمن،
احمد الحجار، امير عبد المجيد، رياض الهمشرى، جمال عطية،
خليل مصطفى واخرين.
كما تعاون مع اكثر الشعراء ابداعا على مدى السنين الماضية أبرزهم
عبد الرحمن الابنودى، سيد حجاب، جمال بخيت، احمد فؤاد نجم،
فؤاد حداد، بهاء جاهين، عبد الرحيم منصور،
عصام عبد الله، ابراهيم عبد الفتاح، هانى شحاتة.
تعامل مع عدد من المطربين و المطربات منهم رفيق دربه
الفنان محمد الحلو فى أغنيتى "بلادى" و "خان القناديل -
أغنية مسلسل "المال و البنون" و"اللقاء الثانى" مع حنان ماضى ،
وانغام فى اغنيات مسرحية "رصاصة فى القلب"،
وهدى عمار فى اغنية "بنت و ولد" من فيلم اسكندرية-نيو يورك.
قام بغناء بعض الاعمال الغنائية القديمة مثل: "جفنه علم الغزل"
و "سهرت" للموسيقار محمد عبد الوهاب، "دارى العيون"
و "راح توحشينى" للموسيقار محمد فوزى، و رائعة الفنانة ليلى مراد "الحب جميل".
0 التعليقات:
إرسال تعليق