والمسحراتي بصوت سيد مكاوي,ورمضان جانا بصوت محمد عبدالمطلب وغيرهم من العلامات المميزة في قلب ليالي الذكر والمتعة والسمر, وذلك عبر أدائه لأنجح تترات المسلسلات التي تظل عالقة في أذاهننا وراسخة في وجداننا, نحن إليها كلما غلبنا الشوق الجارف نحو مناطق دافئة في حياتنا المصرية المفعمة بالشجن, فمن ينسي روائعه العذبة في مسلسلات( النديم, بوابة الحلواني, كناريا وشركاه, الليل وآخره, الظلال, الرحايا, شيخ العرب همام) وغيرها من أعمال تظل علامات بارزة في صفحة الدراما المصرية,ولم يقتصر غناؤه علي هذه الروائع فبعيدا عن رمضان قدم( الأيام, وقال البحر,المعذبون في الأرض, أبوالعلا البشري) وغيرها فضلا عما قدمه للإذاعة المصرية من كنوز غنائية غاية في الروعة والجمال.
ذهبت إليه في شقته الأنيقة في ضاحية المقطم القاهرية كي أنهل من نبعه العذب الشجي قطرات من فنه الجميل, فاستقبلني بابتسامته الهادئة التي تعكس قدرا هائلا من القناعة والرضا, رغم ضيقه وحزنه من شركة صوت القاهرة التي قصرت تماما في توزيع ألبومه الوطني الجميل اصحي يا ناااير, ولفت نظري سجادة رمادية مفروشة علي الأرض, منقوشة بحروف موسيقية باللون الأحمر تشكل نوتة- علي حد قوله- لأغنيته ياطالع الشجرة ولما سألته عنها فقال: إنها هدية من زوجتي حيث طلبت مني في أحد الأيام نوتة لإحدي الاغنيات المحببة لي, وبعد أيام رجعت ومعها هذه السجادة المدهشة.
وبعد تناولنا الشاي جلس الحجار أمامي وانساب بيننا الحوار الذي تحدثنا فيه عن رائعته الجديدة تتر مسلسل وادي الملوك وإليكم نصه:
من الأعمال المميزة التي قدمتها في رمضان هذا العام تتر مسلسل وادي الملوك الذي ألتقت فيه حنجرتك للمرة الثالثة علي التوالي بأشعار عبدالرحمن الأبنودي وألحان عمار الشريعي ما الاختلاف بينه وبين تتري الرحايا وشيخ العرب همامس
لايوجد اختلاف فالأعمال الثالثة تنتمي إلي البيئة الصعيدية والاختلاف بينهم في الموضوع الذي يتحدث عنه كل مسلسل, وعندما نجتمع نحن الثلاثة في عمل, تكون بيننا منافسة شديدة جدا,ومبارزة أقوي, ويتباري كل واحد منا في فرد عضلاته,خاصة أن لنا تجارب كثيرة ناجحة مع بعض أشهرها أبوالعلا البشري, وفي كل عمل نجتمع فيه من جديد يحاول الأبنودي عمل مطب في الشريعي بكتابة كلمات صعبة التلحين, ومع ذلك فالشريعي يجد طريقه للحن بسهولة ولا يقع في المحظور,لكنه يحاول أن يضع عقبة أمامي ويعطيني بعض الجمل اللحنية الصعبة جدا,وبتوفيق من الله سبحانه وتعالي يكتب لي النجاح في أدائها وهكذا, وبعيدا عن المنافسة التي بيننا يبقي الأهم وهو أن كل واحد فينا مؤمن بأن باقي الأطراف جامدين جدا, فيعمل بكل طاقته, وبكل ما عنده من حب وعزم,لدرجة أن البعض سأل عمار الشريعي لماذا تلحن بعض الجمل اللحنية الصعبة للحجار؟فرد قائلا لأنني متأكد أنه سيقولها,فأنا ألحن له وأنا سايب أيديا.
هل ترددت في غناء هذا التتر بعد أن علمت أنه عرض علي محمد منير قبل منك؟
باستغراب شديد قال: هذه أول مرة أعرف أن التتروالأغنيات التي بداخل المسلسل عرضت علي محمد منير!وبالتالي لم أتردد لأن الشريعي والأبنودي أسمهما مغر لأي مطرب لغناء تتر قاما بوضعه.
ما شروط قبولك غناء تتر معين؟
أولا أسماء العاملين في المسلسل سواء كاتب أو مخرج, ثانيا من سيكتب ويلحن التتر,فعندما أجد أسماء مثل: الراحل أسامة أنور عكاشة, يسري الجندي, محمدفاضل, عمارالشريعي, عمرخيرت,ياسر عبدالرحمن,عبدالرحمن الأبنودي,سيد حجاب, فهذا ضمان أن العمل سيكون متميزا وبالتالي سيحقق التتر نجاحا.
هل قدمت بعض التترات ولست راضيا عنها؟
أكيد وهذا كان في بعض أعمال قليلة جدا لن أذكرها,وقد فعلت هذا لأنني كنت في حاجة للمال.
عندما توافق علي غناء تتر هل تقرأ العمل الذي تقوم بأداء مقدمته ونهايته؟
العمل بكامله لا طبعا, ولكن لابد أن أخذ فكرة عامة عنه حتي أستطيع القيام بغناء تتره,وعندما تكون هناك أغنيات داخل العمل لابد أن أسأل عن المواقف والأشخاص وعلاقتهم ببعض, فمثلا في مسلسل شيخ العرب همام لم أكتف بأن الشاعر كتب مثلا فوق الصفحة موت الشيخ سلام, ولكن لابد أن أعرف ماهي ملامح شخصية سلام وما هو موقعه بين أبطال العمل,وما علاقة الأبطال ببعض؟ وغيرها من التفاصيل المهمة التي تساعدني في تشخيص العمل بصوتي.
هل تجد صعوبة في تشخيص العمل بصوتك؟
إطلاقا لأن التمثيل ليس غريبا علي, فمنذ صغري أمثل علي المسرح, وقدمت أعمالا تمثيلية كثيرة سواء في المسرح أوالتليفزيون أو السينما,كما أنني فنان تشكيلي, وقد ساعدني الفن التشكيلي كثيرا في غنائي لتترات.
ما هو أصعب تتر قدمته؟
ز ز خاصة في الدخول: أياااااااااااااااااام, ودواااااااااامة, وبالمناسبة هذا كان أول تتر لي, فضلا عن أنني قبل غنائي لهذا التتر كنت أهتم مثل بعض المطربين الحاليين بعمل زخارف وحليات كثيرة أثناء الغناء,لكني فوجئت أثناء غنائي لهذا التتر بالموسيقار عمار الشريعي والمخرج يحيي العلمي يطلبان مني التخلي عن كل تلك الزخارف والحليات,وأن أعبر بصوتي عن معني الكلام الذي أغنيه,لأن الغناء للدراما يختلف تماما عن الغناء العاطفي أو الديني أو الوطني,ومن هنا فهمت أن التعبير عن معني الكلام أهم من الزخارف والتطريب,لأن التطريب سيأتي بعد ذلك بطبيعة الحال,وأيضا من التترات الصعبة تتر مسلسلي الليل وآخره و المال والبنون.
ما الذي يميز علي الحجار عن باقي المطربين في غناء التترات؟
طريقة استخدامي لصوتي, متي أستخدم فتحات صوتي بكل قوته,أو بنصفه أو بربعه أو جزء منه, أيضا داخل الأغنية نفسها تغيير فتحات صوتي,والحمد لله أنني أنفرد عن باقي المطربين بهذه الصفة, فمثلا عندما أغني ياليل في اللون العاطفي, تختلف تماما عندما أغنيها في مسلسل صعيدي,فهذا يتطلب أن أفتح صوتي, حسب خشونة الغناء الذي أقدمه في المسلسل عكس الغناء العاطفي الذي يتطلب الذهاب بالصوت إلي مناطق القرار الدافئ.
لماذا لم يظهر مطربون في الأجيال التالية لك لهم بصمة علي الحجار في غناء التترات من وجهة نظرك ؟
لأن المطرب الذي يتصدي لغناء التترات يجب أن يكون لديه مواصفات صوتية خاصة, فرغم جمال وتاريخ محمد منير وهاني شاكر الطويل الحافل بالنجاحات إلا إنهما لم ينجحا في غناء التترات, لكن هذا ليس معناه أنني يمكن أن أقدم أي تتر, فمثلا تتر مسلسل حماده عزو, صعب جدا أن يقدمه مطرب غير هشام عباس.
ما أجمل تتر قمت بغنائه؟
صعب جدا أن أقول لك أجمل تتر,لأنني قدمت تترات جميلة كثيرة, لكن ممكن أقول لك أن أعز وأغلي تتر عندي هو الأيام الذي أعطاني توكيل غناء التترات.
من المطرب الذي لفت انتباهك في رمضان هذا العام في غناء التترات؟
الحقيقة فوجئت وأعجبت جدا بصوت محمد عدوية في غناء تتر مسلسل المواطن أكس,الذي لحنه مصطفي داغر بروعة, كما أعجبني تتر مسلسل خاتم سليمان الذي تغنيه ريهام عبدالحكيم من تلحين الموسيقار خالد حماد الذي يخوض تجربة التترات في التليفزيون لأول مرة بعد روائعه التي قدمها في السينما.
اعتقال أمريكي بسبب طعنه للبطيخ بطريقة عدوانية
-
* يواجه أمريكي تهمة التهديد من الدرجة الثانية بعدما اشتكت عليه زوجته للشرطة
إثر تعرضها للإرهاب النفسي حين رأته يطعن بطيخة بطريقة "عدوانية" أمامها و...
قبل 10 أعوام
0 التعليقات:
إرسال تعليق