محسن حسني ٢/ ٣/ ٢٠٠٧
علي خشبة مسرح السلام يواصل المخرج حسام صلاح الدين
بروفات العرض المسرحي «يمامة بيضا»
المأخوذة عن روايتي «عودة الروح»
و«عودة الوعي» لتوفيق الحكيم.
النص المسرحي كتبه الشاعر جمال بخيت
ويقوم ببطولته هدي عمار وعلي الحجار ومحمود عزب
ومحمد شرف والراقصة صفوة والوجه الجديد أحمد علي الحجار،
وقد تقرر بدء العرض خلال النصف الثاني
من شهر مارس المقبل، وفي الوقت الذي يقوم فيه
فريق العمل بإجراء البروفات يسجل الموسيقار عمار الشريعي
الموسيقي التصويرية وألحان الأغنيات والأوبريتات
التي يتضمنها العرض، وقد أبدي فريق العمل
تفاؤلهم وسعادتهم بالعرض متوقعين
له نجاحاً جماهيرياً واسعاً،
فأكد علي الحجار أن تفاؤله يرجع لتحمس
«د. أشرف زكي رئيس البيت الفني للمسرح»
للعرض بتوفير جميع الإمكانات اللازمة لنجاحه
وخروجه للجمهور بالصورة اللائقة،
وقال محمود عزب الذي يقدم شخصية «مبروك»
خادم الشعب، إنه قرأ روايتي «عودة الروح» و«عودة الوعي»
، ثم قرأ النص المسرحي «يمامة بيضا» كاملاً
فشعر أنه عمل جدير بالاهتمام وفرصة لأي ممثل
أن يقدم دوراً خلاله، عزب أشار إلي أنه سيقدم
«شو» بالإضافة لشخصية «مبروك»،
ويقلد خلاله ثلاث شخصيات هم هالة سرحان وعلي الحجار
ورئيس وزراء مصر.
هدي عمار أكدت أنها قبلت الاشتراك في «يمامة بيضا»
بمجرد أن اتصل بها علي الحجار وعلمت أن المؤلف هو جمال بخيت
والمخرج حسام الدين صلاح،
وإن عمار الشريعي سيضع الموسيقي لكل العمل،
وأمام كل هذه الأسماء قبلت الدور قبل أن تقرأ النص،
وتقدم هدي شخصية فتاة تدعي «سنية»
تعيش في حارة شعبية وتفتن الشباب بجمالها
لكنها لا تحب سوي مصطفي «علي الحجار».
وعن العرض يقول مؤلفه جمال بخيت: «يمامة بيضا»
عرض غنائي تتداخل أحداثه وشخصياته
بأسلوب درامي يستوعب شخصيات ودلالات رواية «عودة الروح»
التي قدمها توفيق الحكيم سنة ١٩٢٧ ببساطة مذهلة
وكذلك رواية «عودة الوعي» التي قدمها سنة 1973
وقد رأيت فيهما ترجمة أمينة لواقع المجتمع المصري
بجميع شرائحه خلال القرن العشرين، وفهمت
من قراءتي للروايتين ـ والكلام لبخيت ـ أنه يجب ألا يستبد
إنسان حتي لو كان هدفه نبيلاًً وأعتقد أن نص «يمامة بيضا»
سيكون ترجمة أمينة لواقع المجتمع المصري الحالي.
0 التعليقات:
إرسال تعليق